احتضن مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط، الجمعة، ملتقى علميا بعنوان “رحلة رمضانية في أعماق النفس البشرية”، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة وقرب حلول شهر رمضان المبارك.

ويأتي هذا اللقاء، الذي عقدته الـ “إيسيسكو” بالتعاون مع مجموعة عقيلات السفراء العرب ورؤساء المنظمات الدولية المعتمدين لدى المملكة المغربية، احتفاء بالعطاء والمكاسب النسائية، لتسليط الضوء على الدور الحيوي الذي تضطلع به المرأة في بناء المجتمعات، وإسهاماتها الهامة والمتعددة في شتى المجالات.

وفي كلمة بالمناسبة، قال المدير العام لـ “إيسيسكو”، سالم بن محمد المالك، إن “الاحتفال بالمرأة لا يماثله احتفال، لما يحتشد فيه من معان وقيم وإشارات، حيث إنه احتفال بكل مكارم الأخلاق”، داعيا إلى إعطاء المرأة حقها العادل في شراكة الحياة لبناء عالم أفضل، في ظل ما تتحمله من مسؤوليات كبيرة.

وأشار بن محمد المالك، في كلمته عبر تقنية الفيديو، إلى أن “إيسيسكو” فخورة باعتمادها أقصى الضمانات صونا لحقوق المرأة، وترجيحا لمواهبها، وأنها ستظل تدافع عن استحقاقات النساء في مجالات اختصاص المنظمة، لافتا إلى أنها احتفت في تجربة رائدة بعام المرأة خلال سنة كاملة شهدت عددا من البرامج والمشاريع المتميزة.

من جهتها، قالت رئيسة مجموعة عقيلات السفراء العرب ورؤساء المنظمات الدولية المعتمدين لدى المملكة المغربية، رانيا عابدين الشوبكي، إن هذا اللقاء بمثابة تتويج للمبادرات التي تطلقها (إيسيسكو) دعما للنساء، من خلال مجموعة من الأنشطة في هذا المجال، مشيدة بالتعاون المشترك بين المجموعة والمنظمة في مجالات دعم المرأة وتأهيليها.

وأضافت الشوبكي أن اليوم العالمي للمرأة “محطة أساسية للتعبير عن شكرنا وتقديرنا للمرأة على كل إنجازاتها وأدوارها وصمودها”.

من جهة أخرى، شهد الملتقى إلقاء محاضرة بعنوان “رحلة رمضانية في أعماق النفس البشرية” للباحثة خديجة أبوزيد، أستاذة التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، تطرقت فيها إلى مساهمة شهر رمضان في تهذيب النفس البشرية بالنفحات والعطايا التي يتميز بها هذا الشهر الفضيل.

واختتمت فعاليات هذا الملتقى العلمي بزيارة إلى المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية بمقر الـ “إيسيسكو”.