تتويج ثلاثة مشاريع في هاكاثون “الصحة الالكترونية للجنوب” بالعيون

0

تم، أمس الأحد بالعيون، تتويج ثلاثة مشاريع مبتكرة في المجال الطبي، في إطار النسخة الأولى من هاكاثون “الصحة الإلكترونية للجنوب”.

وجمع هذا الهاكاثون، الذي نظمته كلية الطب والصيدلة بالعيون، على مدى يومين، 17 من الفرق المتنافسة ، يتكون كل منها من ثلاثة إلى ستة مشاركين من مختلف المؤسسات الجامعية ومعاهد التكوين المهني من جهات الجنوب الثلاثة .

وبعد مداولات لجنة التحكيم، فاز بالمركز الأول في هذه المسابقة فريق “ميد ريم”، المكون من طلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا في كلميم، ومدينة المهن والكفاءات بالعيون، وكلية الطب والصيدلة بالعيون، عن مشروع”Ilaji.ma” الذي يتمثل في إنشاء منصة مخصصة لتحديد معدلات التعويض من قبل تعاضدية صحية .

وفاز بالجائزة الثانية فريق “صحتكم مسؤوليتنا”، عن مشروع إنشاء موقع إلكتروني يعمل على تقريب الخدمات الصحية من المواطنين، بما في ذلك معلومات الاتصال بالصيدليات، وسيارات الإسعاف الخاصة، والأطباء والممرضين المكلفين بالعلاجات المنزلية.

أما المركز الثالث فكان من نصيب فريق “Encrypted”، الذي يهدف مشروعه إلى إنشاء منصة موجهة للأطباء والصيادلة الراغبين في تقديم الخدمات عن بعد.

وفي هذا الصدد، أكدت عميدة كلية الطب والصيدلة بالعيون، فاطمة الزهراء حفظي العلوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا التحدي يهدف إلى إتاحة الفرصة للطلبة من الأقاليم الجنوبية لتقديم مشاريع مبتكرة في مجال الصحة ذات صلة بالذكاء الاصطناعي.

و أشادت السيدة العلوي بجودة المشاريع المقدمة وقيمتها المضافة في مجال الصحة الإلكترونية، مشيرة إلى أن هذه المسابقة مكنت الطلبة من مختلف مؤسسات جامعة ابن زهر ومعاهد التكوين المهني من المشاركة والتفاعل لتطوير مهاراتهم وقدراتهم الابتكارية.

كما أشارت إلى أن التكنولوجيات الرقمية ستساهم بلا شك في تحسين مستوى تغطية وجودة الممارسات والخدمات الصحية.

من جهتها، أشارت عضو لجنة التحكيم المكلفة بلجنة تقييم مشاريع هذا الهاكاثون، نادية البرنوصي، إلى أن من شأن هذا التحدي أن يساعد على تطوير أفكار مشاريع مبتكرة، تعتمد على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في المجال الطبي، وذلك بهدف تسهيل وتحسين الولوج للعلاجات.

وبعد يومين من ورشات مكثفة أشرف عليها خبراء مؤهلون مشهود لهم بخبرتهم في مجال الصحة والتكنولوجيا وإدارة المشاريع، أتيحت للفرق المشاركة فرصة لتقديم مشاريعهم أمام لجنة تحكيم قامت بتقييم المقترحات بناء على معايير قابلية الانجاز والجدوى، وأهمية المشروع بالنسبة لاحتياجات القطاع الصحي والمقاربة التكنولوجية المعتمدة، فضلا عن الأثر المحتمل على العلاجات الصحية.

وتجدر الإشارة إلى أن هاكاثون “الصحة الإلكترونية للجنوب”، والذي تميز بمشاركة حوالي 80 طالبا، أتاح الفرصة لطلبة الأقاليم الجنوبية لإبراز قدراتهم الإبداعية في مجال الصحة الرقمية ولربط الاتصال مع المهنيين في مجال الصحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.