السنغال.. موعد الانتخابات الرئاسية سيحدد “في القريب العاجل”

0

دعا الرئيس السنغالي، ماكي سال، وزير الداخلية إلى اتخاذ “كافة الإجراءات” من أجل ضمان تنظيم جيد للانتخابات الرئاسية في موعد سيتم تحديده في القريب العاجل، وفق ما أفاد به مصدر رسمي.

وأوضح بيان لمجلس الوزراء، أن رئيس الجمهورية تطرق خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس الأربعاء إلى القرار الصادر بتاريخ 15 فبراير 2024 عن المجلس الدستوري بشأن استكمال العملية الانتخابية، داعيا وزير الداخلية إلى “اتخاذ كافة الإجراءات، بالتنسيق مع وزير المالية والميزانية، واللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، والسلطات الإدارية، “من أجل ضمان تنظيم جيد للانتخابات الرئاسية في موعد سيتم تحديده في القريب العاجل، بعد التشاور مع الفاعلين السياسيين والمجتمع المدني وممثلي القوى الحية في البلاد”.

وأضاف البيان أنه “في هذا الصدد، وجه رئيس الدولة، بصفته حاميا للدستور وضامنا لسيادة دولة الحق والقانون، نداء إلى كافة القوى الحية في البلاد من أجل تعزيز إشعاع ديمقراطيتنا ومصداقية مؤسساتنا والعملية الانتخابية”.

وأشار إلى أن الرئيس جدد التأكيد أيضا على التزامه بعملية شاملة للتشاور والحوار من أجل بناء توافق حول المصالحة الوطنية، وتهدئة الفضاء العام في أفق ترسيخ الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي”.

كما دعا الرئيس ماكي سال وزير العدل “لاستكمال مشاريع القوانين لتجسيد إرادة المصالحة والصفح، في ظل احترام دولة القانون وتوطيد السلم الاجتماعي المستدام”.

وكان المجلس الدستوري السنغالي قد ألغى الخميس الماضي قرار تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كان من المزمع إجراؤها في 25 فبراير الجاري قبل أن يتم تأجيلها إلى 15 دجنبر المقبل.

وتعهد الرئيس السنغالي بـ “التنفيذ الكامل” لقرار المجلس الدستوري وإجراء المشاورات اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية في أقرب الآجال.

الحدث:وم ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.