المنظمة العربية للسياحة تدعو العالم العربي للاحتفال بيوم السياحة العربي

0

دعت المنظمة العربية للسياحة العالم العربي للاحتفال بيوم السياحة العربي الذى يتوافق مع مولد الرحالة المغربي ابن بطوطة بتاريخ 25 فبراير تحت شعار “نحو سياحة بيئية مستدامة”.

وأوضحت المنظمة أن التنوع البيئي يلعب دور ا حيوي ا في قطاع السياحة بالعالم العربي حيث يمكن أن يكون مصدر ا للجذب السياحي وفرصة للاستثمار المستدام من خلال استعراض الدور والأهمية الكبرى التي تلعبها المنشآت السياحية البيئية في تحقيق الاستدامة البيئية واعتبار السياحة والبيئة قطاعين يكمل كل منهما الآخر من حيث الرؤية والأهداف وذلك عبر تركيز السياحة المستدامة على وجود تخطيط بيئي سليم من أجل الحفاظ على البيئة الطبيعية من التلوث والهدر.

وأشارت المنظمة إلى وجود بعض الجوانب المهمة، التى تظهر العلاقة بين السياحة والتنوع البيئي، تتمثل في جاذبية الوجهات الطبيعية والحياة البرية المتنوعة والسياحة البيئية التي تركز على استكشاف الطبيعة والحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال تطبيق ممارسات سياحية تحترم التوازن بين الاستفادة الاقتصادية والحفاظ على البيئة.

وأكدت على أهمية التوعية والتثقيف من خلال الأنشطة والبرامج، مما يسهم في تعزيز التفاهم بين السياح وتلك المجتمعات حول أهمية الحفاظ على البيئة وربط السياحة والتنوع البيئي بعلاقة متبادلة تعود بالفائدة على الاقتصاد المحلي وتسهم في الحفاظ على البيئة والثقافة المحلية.

وترى المنظمة، أن تنمية الاستثمارات السياحية من خلال التنوع البيئي تعتبر خطوة مهمة لتعزيز السياحة المستدامة و الحفاظ على المحميات الطبيعية والشواطئ و الغابات والحدائق الوطنية والحياة البرية المحلية، إضافة إلى تطوير مشاريع سياحية مستدامة واعتمادها ممارسات إدارة النفايات الصحيحة.

وأفادت بأن تطوير البنية التحتية البيئية مع الاعتماد على التقنيات البيئية لتحسين كفاءة الطاقة والمحافظة على مواردها والتعاون مع المجتمع المحلي و تدريب السكان المحليين؛ لتعزيز مشاركتهم في قطاع السياحة.

وتوقعت المنظمة أن يصل إجمالي مساهمة قطاع السفر والسياحة في الناتج المحلي الإجمالي في جميع أنحاء العالم إلى 15 في المئة بينما كان إجمالي مساهمة قطاع السفر والسياحة في الناتج المحلي الإجمالي في جميع أنحاء العالم قبل 2019 لا يزيد عن 10 في المئة وأن ترتفع إيرادات السفر والسياحة بمعدل نمو سنوي بنسبة 3.4 في المئة حتى عام 2027 لتصل الإيرادات إلى أكثر من تريليون دولار، وأن يصل سوق العمل في قطاع السياحة بالعالم إلى 430 مليون وظيفة في عام 2030 بزيادة تصل إلى أكثر من 30 في المئة مقارنة بعام 2023 .

ال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.