السنغال.. نواب الجمعية الوطنية يتدارسون اليوم مقترح القانون المتعلق بتأجيل الانتخابات الرئاسية

0

من المرتقب أن يتدارس نواب الجمعية الوطنية بالسنغال، اليوم الاثنين، في جلسة عامة، مقترح القانون المتعلق بتأجيل الانتخابات الرئاسية، التي كان من المقرر إجراؤها في 25 فبراير الجاري، وذلك حسبما أفاد مصدر رسمي في العاصمة دكار.

وأفادت مديرية التواصل بالجمعية الوطنية، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، بأنه تقرر عقد هذه الجلسة العامة ابتداء من الساعة 11 صباحا. ويعتبر مقترح القانون هذا إحدى الخطوات التي ستمهد الطريق أمام تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كان من المقرر إجراؤها في 25 فبراير الجاري، والتي صادق المجلس الدستوري على 20 مرشحا لخوضها. ويتعين أن يوافق 3/5 النواب البالغ عددهم 165 على هذا النص، الذي تقدم به فريق الحزب الديمقراطي السنغالي، بزعامة الرئيس السابق عبد الله واد. وتأتي دعوة النواب إلى هذه الجلسة عقب قرار رئيس الجمهورية، ماكي سال، إلغاء المرسوم الذي تمت بموجبه دعوة الناخبين إلى التصويت في هذه الاستحقاقات. وتعد هذه المرة الأولى منذ عام 1963 التي يتم فيها تأجيل انتخابات رئاسية بالاقتراع العام المباشر في السنغال. وأشار الرئيس ماكي سال في خطاب متلفز، أول أمس السبت، إلى الخلاف الذي اندلع بين المجلس الدستوري والجمعية الوطنية بعد المصادقة النهائية من قبل المجلس على عشرين ترشيحا، واستبعاد عشرات الترشيحات الأخرى.

وبموجب قانون الانتخابات، يتعين نشر مرسوم يحدد الموعد الجديد للانتخابات الرئاسية في موعد لا يتجاوز 80 يوما قبل الاقتراع، وهو ما يعني نهاية أبريل في أحسن الأحوال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.