الرباط : مهرجان خطابي يوم الاثنين المقبل تخليدا للذكرى ال65 لثورة الملك والشعب

0

تنظم المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، يوم الاثنين المقبل، مهرجانا خطابيا بمجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، تخليدا للذكرى ال65 لثورة الملك والشعب.

وذكر بلاغ للمندوبية السامية أن هذا المهرجان الخطابي، الذي سينظم بعد زيارة الترحم لضريح محمد الخامس بالرباط، سيتميز بإلقاء كلمات وشهادات تتناول جوانب وفصول هذا الحدث التاريخي العظيم الذي شكل بداية النهاية للوجود الأجنبي والاستيطان الاستعماري بالمغرب.

وأوضح البلاغ أن تنظيم هذا المهرجان يأتي اعتزازا بالرمزية التاريخية والمكانة السنية لهذه الملحمة الوطنية الغراء في سجل تاريخ الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال والسيادة الوطنية، وتماشيا مع التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى استحضار بطولات الشهداء والمقاومين، والتزود من معاني الجهاد وتنوير أذهان الناشئة والأجيال الجديدة بقيمها ودروسها .

وأضاف أنه ستجري بالمناسبة مراسم توشيح المقاوم ميلود بن محمد حيزون، وكذا تكريم 16 من أعضاء المقاومة وجيش التحرير بجهة الرباط –سلا-القنيطرة، وفاء وعرفانا بالمجاهدين للعمل الوطني وأبطال المقاومة وجيش التحرير، في سياق السنة المحمودة التي رسختها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بإحاطة نساء ورجال المقاومة وجيش التحرير بكل مظاهر الإنعام والإكرام. وسيتم أيضا توزيع إعانات مالية ومساعدات اجتماعية على عدد من أعضاء المقاومة وجيش التحرير وأرامل المتوفين منهم، في نطاق العناية الموصولة بأوضاع هذه الفئة المجاهدة، وتشريف أفرادها الجديرين بموصول التقدير والتكريم المادي والمعنوي، وكذا توزيع حصص من سندات صندوق التوفير الوطني المخولة لأبناء وفروع قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

وحسب المصدر ذاته، ستشهد مجموع ولايات وعمالات وأقاليم المملكة احتفاليات وأنشطة متميزة طافحة بالقيم الوطنية الخالصة، تتضمن فقرات متنوعة حافلة بالمهرجانات الخطابية واللقاءات التواصلية والمحاضرات والعروض الفكرية والثقافية والأنشطة التربوية والتعبوية، تنويرا لأذهان الناشئة والأجيال الجديدة والمتعاقبة بالدلالات السامية والدروس العميقة لهذه الملحمة الوطنية الغراء، ملحمة ثورة الملك والشعب الخالدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.