الرئيسية / مغاربة العالم / هذا يهم أبناء المهاجرين المغاربة المقيمين بإيطاليا

هذا يهم أبناء المهاجرين المغاربة المقيمين بإيطاليا

 أسقط مجلس الشيوخ الإيطالي، مشروع قانون منح الجنسية لأبناء المهاجرين، الذي آثار منذ عامين نقاشا حادا في صفوف أحزاب اليسار واليمين الذي يعارضه بشدة.  وينص مشروع قانون على إمكانية حصول أبناء المهاجرين المولودين في إيطاليا على الجنسية وفقا لبعض الشروط المتمثلة، على الخصوص في إقامة الوالدين أو أحدهما لمدة لا تقل عن خمس سنوات بالبلاد ، والدراسة بشكل منتظم في المؤسسات التعليمية الإيطالية، و يهدف إلى تعديل القانون المعمول به حاليا والذي لا يمنح الجنسية إلا لمن ولد من أب إيطالي أو أم إيطالية. كما يضع قانون منح الجنسية الإيطالية الجاري به العمل حاليا مجموعة من الشروط القانونية التي توصف بالتقييدية، بحيث لا يمكن لأبناء المهاجرين المزدادين بإيطاليا الحصول على الجنسية إلا بعد وصولهم سن الثامنة عشر ، أو الإقامة بإيطاليا لمدة لا تقل عن 10 سنوات إضافة إلى دخل سنوي قار بالنسبة للذين ازدادوا خارج إيطاليا حتى لو قدموا إليها في سن مبكرة.
و كان هذا المشروع، الذي أقره مجلس النواب قبل أن يسقط في مجلس الشيوخ لعدم توفر النصاب القانوني لعرضه على التصويت ، سيخول منح الجنسية لنحو 800 ألف طفل ولدوا في إيطاليا.
و أثار مشروع القانون، الذي تقدم به الحزب الديموقراطي (الحاكم) ذي التوجهات اليسارية المعتدلة، انقساما كبيرا في الرأي العام الإيطالي، لاسيما في ظل التدفق الكبير للمهاجرين بشكل غير مسبوق(الحدث،ومع). 

عن الحدث

شاهد أيضاً

تحويلات مغاربة العالم تجاوزت 67 مليار درهم إلى متم غشت الماضي

أفاد مكتب الصرف بأن التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج ارتفعت إلى 67,73 مليار درهم خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *