إقليم ميدلت: قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة جماعة أكوديم

0

نظمت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بميدلت، على مستوى الجماعة القروية لأكوديم، قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة الساكنة المحلية، وذلك تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

واستفاد حوالي 528 شخصا من خدمات القرب التي قدمتها هذه القافلة، التي تم تنظيمها بتنسيق مع السلطات المحلية في إطار عملية “رعاية 2023-2024” بهدف تلبية احتياجات الساكنة في مجال الخدمات الصحية والرعاية الطبية.

وقدمت هذه المبادرة، التي جرت بحضور عامل إقليم ميدلت، مصطفى النوحي، خدمات صحية واستشارات طبية في مختلف التخصصات، لاسيما صحة الفم والأسنان وطب العيون والسكري وأمراض الغدد والجهاز الهضمي والمسالك البولية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ولقيت هذه المبادرة، التي عرفت تعبئة طاقم طبي مكون من أطباء عموميين وأخصائيين وممرضين وأطر إدارية وتقنية، ترحيبا وارتياحا كبيرا من طرف ساكنة أكوديم والفاعلين الجمعويين المحليين.

وتم تنظيم هذه القافلة بتعاون مع المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة درعة تافيلالت، التي عبأت كافة الموارد البشرية واللوجستيكية اللازمة لضمان حسن سير عملية “رعاية 2023-2024” على مستوى الجهة.

وتمكن عملية “رعاية 2023-2024″، التي تتم في الفترة من 15 نونبر 2023 إلى 30 مارس 2024 تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، من الاستجابة لاحتياجات الساكنة القاطنة في المناطق المتضررة من موجة البرد، وضمان استمرارية الخدمات الصحية بها.

ومن أجل إنجاح هذه المبادرة على مستوى الأقاليم الخمسة لجهة درعة تافيلالت (الراشدية، ميدلت، ورزازات، تنغير، زاكورة)، وضعت المديرية الجهوية مخططا يروم تقريب الخدمات الصحية من الساكنة المستهدفة، من خلال تعبئة أزيد من 500 إطار طبي وشبه طبي.

ويستهدف هذا المخطط الجهوي، أساسا، المناطق الجبلية في الجماعات التي تشهد انخفاضا حادا في درجات الحرارة، ويشمل 795 زيارة ميدانية للفرق الطبية المتنقلة، وكذا تنظيم 23 قافلة طبية متخصصة.

من جهة أخرى، عبأت المديرية الإقليمية 28 وحدة طبية متنقلة و68 سيارة إسعاف، فضلا عن توفير معدات بيو -طبية، لاسيما المختبرات الطبية المتنقلة ومعدات طب الأسنان وأجهزة قياس البصر.

الحدث:وم ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.