المسبار الهندي لدراسة النظام الشمسي يصل بنجاح إلى مدار الشمس

0

وصل المسبار الهندي “اديتيا-ال-1” ، اليوم السبت، إلى مدار الشمس، بعد رحلة استغرقت أربعة أشهر، في مهمة لدراسة النظام الشمسي.

وقال وزير العلوم والتكنولوجيا الهندي جيتندرا سينغ ، على مواقع التواصل الاجتماعي، إن المسبار وصل إلى مداره النهائي “لكشف أسرار العلاقة بين الشمس والأرض”.

ويحمل المسبار الذي تم إطلاقه في سبتمبر، سلسلة أدوات لقياس ومراقبة الطبقات الخارجية للشمس.وتهدف المهمة أيضا إلى تسليط الضوء على عدة ظواهر شمسية أخرى، من خلال التصوير وقياس الجزيئات الموجودة في الغلاف الجوي العلوي للشمس.

وقد قطع المسبار مسافة 1,5 مليون كيلومتر من الأرض، أو 1% فقط من المسافة التي تفصل كوكبنا عن نجم النظام الشمسي. وهو الآن في نقطة تتوازن فيها جاذبية الجرمين السماويين، مما يسمح له بالبقاء في مدار مستقر حول الشمس.

ومن المقرر أن تقوم المركبة المدارية، التي ذكرت مصادر أنها كلفت 48 مليون دولار، بدراسة انبعاثات الكتلية الإكليلية، وهي ظاهرة دورية تترجم بتصريف هائل من البلازما والطاقة المغناطيسية من الغلاف الجوي للشمس.وهذه الانبعاثات قوية لدرجة يمكنها أن تصل إلى الأرض وتعطل عمل الأقمار الصناعية.

وأشاد رئيس الوزراء ناريندرا مودي بالحدث، واصفا إياه بأنه “علامة فارقة” جديدة في برنامج الفضاء الهندي، مضيفا “سنواصل استكشاف حدود علمية جديدة لصالح البشرية”.

وزادت الموازنة المخصصة لبرنامج الفضاء الهندي بشكل ملحوظ منذ أن أرسلت البلاد لأول مرة مسبارا إلى المدار حول القمر في سنة 2008. وفي غشت الماضي أصبحت أول دولة تهبط مركبة غير مأهولة قرب القطب الجنوبي للقمر غير المستكشف إلى حد كبير.

وتعد الهند أول دولة آسيوية وضعت مركبة في المدار حول المريخ في عام 2014، وتخطط لإطلاق مهمة مأهولة مدة ثلاثة أيام إلى مدار الأرض في وقت لاحق من هذا العام.

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.