الانتخابات التمهيدية… دونالد ترامب المرشح الأوفر حظا للفوز باستحقاقات ولاية آيوا الامريكية

0

أظهر استطلاع حديث للرأي أن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، يعد المرشح الأوفر حظا للفوز في التجمع الانتخابي للحزب الجمهوري في ولاية آيوا (15 يناير)، الذي يمثل بداية السباق على ترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية المقررة في عام 2024.

وأظهر استطلاع “دي موين ريجستر/إن بي سي نيوز/ميدياكوم أيوا”، الذي صدر صباح امس الاثنين، أن 51 في المائة من الأشخاص المستجوبين سيصوتون لصالح ترامب.

وجاء حاكم ولاية فلوريدا، رون ديسانتيس، في المركز الثاني بنسبة 19 في المائة، بينما تأتي سفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، في المركز الثالث بنسبة 16 في المائة فقط من الأصوات.

من جهته، اكتفى رجل الأعمال، فيفيك راماسوامي، بالمركز الرابع بنسبة دعم بلغت 5 في المائة، يليه الحاكم السابق لولاية نيوجيرسي، كريس كريستي (4 في المائة)، وآسا هاتشينسون، الحاكم السابق لأركنساس، (1 في المائة).

وشمل الاستطلاع 502 من الناخبين الجمهوريين المسجلين، مع هامش خطأ يصل إلى 4.4 في المائة تقريبا.

وقبل تنظيم هذا الاستحقاق الانتخابي، الذي يعتبر المراقبون أنه يكتسي أهمية، من المقرر إجراء مناظرة تلفزيونية في العاشر من يناير المقبل، في جامعة دريك في دي موين (أيوا) على قناة “سي إن إن” الإخبارية.

واكتسب التجمع الحزبي في ولاية آيوا شهرة في السبعينيات عندما حقق المرشح الديمقراطي جورج ستانلي ماكغوفرن تقدما غير متوقع في الولاية المعروفة بأنشطتها الزراعية. وتصدر هذا العضو السابق في الكونغرس، الذي خسر الانتخابات الرئاسية أمام الجمهوري ريتشارد نيكسون في عام 1972، عناوين الأخبار بفوزه، الذي فاجأ المراقبين، خلال المؤتمر الحزبي في ولاية أيوا.

وزادت أهمية هذا التجمع خلال السباق الرئاسي لعام 1976، عندما حقق جيمي كارتر، الذي لم يكن معروفا بعد، صعودا سريعا بعد عام من الأنشطة المكثفة على مستوى مقاطعات وقرى هذه الولاية الواقعة في الغرب الأوسط الأمريكي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.