مؤتمر “كوب 28” يعتمد قرار بتفعيل إنشاء صندوق لتعويض الدول الأكثر تضررا من تغير المناخ

0

اعتمد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب28) الذي انطلقت أشغاله اليوم الخميس في دبي، قرارا بتفعيل إنشاء صندوق لتعويض الدول الأكثر تضررا من تغي ر المناخ.

ويأتي القرار الذي أعلنه رئيس المؤتمر ، سلطان احمد الجابر ،وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الاماراتي ، بعد عام واحد من اتفاق الأطراف على إنشاء الصندوق في شرم الشيخ بمصر .

وفور الإعلان عن قرار تفعيل إنشاء الصندوق، بناء على اتفاق الأطراف ، عقب خمس اجتماعات اللجنة الانتقالية المعنية بالخسائر والاضرار ،أعلنت الإمارات مساهمتها فيه بمائة مليون دولار.

ودعا سلطان احمد الجابر الدول إلى تخصيص التمويل اللازم لدعم الصندوق بشكل عاجل وإنجاز عمل متعدد الأطراف طموح وفعال.

وسيسهم الصندوق في التركيز على تقديم استجابة حاسمة وشاملة للحصيلة العالمية بشأن مكافحة التغيرات المناخية.

وافتتحت اشغال مؤتمر (كوب 28 ) ، بدعوات إلى تسريع وتيرة العمل المناخي الجماعي، في الوقت الذي تخلف فيه تداعيات التغيرات المناخية تأثيرات غير مسبوقة على الإنسان وعلى سبل عيشه في جميع أنحاء العالم.

ويعد المؤتمر، الذي يستمر الى غاية 12 دجنبر المقبل ، بحضور أزيد من 160 من قادة وممثلي دول العالم، موعدا حاسما للعمل على الالتزامات المناخية وتفادي أسوء تأثيرات التغيرات المناخية.

كما يمثل المؤتمر مناسبة لتقديم استجابة حاسمة وطموحة للحصيلة العالمية، وتقييم التقدم في تنفيذ أهداف اتفاق باريس، بما يسهم في إمكانية تفادي تجاوز ارتفاع درجة حرارة الأرض مستوى 1,5 درجة مئوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.