السعودية تخصص 7.8 مليار دولار لمعرض الرياض إكسبو 2030

0

 قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح إن بلاده خصصت ميزانية تقدر ب7.8 مليار دولار لاستضافة المعرض الدولي “إكسبو 2030”.

وأضاف الفالح، في تصريحات مؤخرا، أن هذا المبلغ “محفز لخططنا الاستثمارية الأوسع في الرياض، وكجزء من رؤية السعودية 2030 التي تستهدف استثمارات على مستوى وطني بأكثر من 3.3 تريليون دولار أمريكي بحلول نهاية العقد، مع تخصيص 30 في المئة على الأقل لمدينة الرياض”.

وأشار الوزير إلى أن “موقع إكسبو سيكون ملتقى عالميا للشركات للبحث عن فرص بالمملكة، وسنقدم مواردنا وإمكاناتنا لإنجاح مختبر الاستثمار العالمي”، مؤكدا أن استضافة إكسبو “تتلاءم مع بيئة الاستثمار بالسعودية التي لا حدود لها”.

ولفت وزير الاستثمار السعودي إلى أنه سيتم منح القطاع الخاص مساحة كبيرة في تنظيم إكسبو الرياض 2030، الذي سيقام في الفترة من 1 أكتوبر 2030 إلى 31 مارس 2031. وخلص الفالح إلى أن المملكة العربية السعودية لديها أكثر من 25000 شركة دولية يعمل فيها أكثر من 8 ملايين موظف من أزيد من 130 دولة وسيتم جذب المزيد للمشاركة في مشروع إكسبو، داعيا جميع البلدان وشباب العالم الحالمين والمفكرين والمبتكرين ورجال الأعمال ليجدوا في إكسبو الرياض 2030 فرصتهم ويكونوا جزءا هذه الرحلة التحولية الطموحة التي تحدث في المملكة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض إبراهيم بن محمد السلطان، إن المملكة تخطط للانتهاء من مقر استضافة إكسبو 2030 قبل الآجال المحددة.

وأضاف أنه “بحلول عام 2028 ستكون كل استعدادات استضافة إكسبو 2030 جاهزة، ونخطط لاستضافة أكثر من 120 مليون زائر في 2030″، مشيرا إلى أن موقع إكسبو يعتمد على الطاقة النظيفة ويراعي المعايير البيئية.

وكان الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية قد أكد خلال كلمته في اجتماع الجمعية العمومية التابعة للمكتب الدولي للمعارض أن ” إكسبو 2030 يمثل فرصة لتعزيز العمل في المشاريع ذات التأثير العالمي، وللتعاون في إيجاد حلول عالمية للتحديات المشتركة، من خلال الابتكار والاستدامة والشمولية، مبرزا أن عرض الرياض لاستضافة إكسبو 2030 يتضمن حزمة برامج، منها تخصيص 343 مليون دولار من أجلها لمساعدة 100 دولة في مجالات مثل تشييد الأجنحة، والصيانة، ودعم التقنيات، والسفر، والفعاليات.

وقد أعلن المكتب الدولي للمعارض (الهيئة المنظمة لمعرض إكسبو الدولي)، أمس الثلاثاء في باريس، عن اختيار العاصمة السعودية الرياض لاستضافة المعرض الدولي “إكسبو 2030”. وقد حصدت الرياض 119 صوتا مقابل 29 لمدينة بوسان الكورية، و17 لروما الإيطالية.

وتقع الرياض على ارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر، وتنخفض فيها الرطوبة ويقل معدل هطول الأمطار، وتتمتع الرياض بمناخ لطيف لنحو ثلاثة أرباع العام، وتتيح الأشهر الستة المقترحة لإقامة معرض الرياض إكسبو 2030 فترة يمكن التنبؤ بظروفها الجوية الملائمة والمثالية لاستضافة هذا الحدث.

وسيكون بناء موقع المعرض المصمم كمدينة مستقبلية حول وادي قديم، ويجمع ما بين مفهومي “الواحة” و”الحديقة” للرياض، كما يعكس رؤية المملكة لريادة مستقبل مستدام للمدن ومجتمعاتها.

ويتمثل شعار الرياض إكسبو 2030 في شكل نخلة يتفرع منها السعف، وهو رمز للحيوية، ولكل سعفة ملمس ولون يميزها عن الأخرى، حيث تجمع بذلك طبيعة الرياض التي تمتاز بتنوعها وحيويتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.