اليمين المتطرف يحصد أكبر عدد من مقاعد البرلمان في هولندا

0

يواجه اليميني الشعبوي غيرت فيلدرز مهمة شاقة، اليوم الخميس، لجذب خصومه لتشكيل حكومة ائتلاف بعد فوزه بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية في هولندا.

وفاز “حزب الحرية”، الذي يتزعمه فيلدرز، ب37 مقعداً في البرلمان، أي أكثر من ضعف حصته في الانتخابات السابقة ومتفوقاً على معارضيه، وفق نتائج شبه مكتملة.

وحلت خلفه كتلة اليسار بفارق كبير بحصولها على 25 مقعداً، في مقابل حصول حزب اليمين الوسط على 24 مقعداً، وهي نتيجة كارثية لحزب رئيس الوزراء المنتهية ولايته مارك روته.

وأمام فيلدرز، البالغ من العمر 60 عاماً، حالياً مهمة شاقة تتمثل في محاولة تشكيل ائتلاف ناجح، واستمالة خصوم رفضوا بشكل قاطع الانضمام لحكومة بزعامة “حزب الحرية” قبل الانتخابات.

وشدّد على أنّ حزبه بات قوة “لم يعد ممكناً تجاهلها”، داعياً الأحزاب الأخرى إلى العمل معه لتشكيل ائتلاف حكومي.
لكن لم يتضح بعد كيف سيجمع 76 مقعداً ضرورياً لتشكيل غالبية في البرلمان المؤلف من 150 مقعداً.

فقد استبعد فرانس تيمرمانز، زعيم تحالف اليسار-البيئيين الذي حل في المرتبة الثانية، فكرة الانضمام إلى ائتلاف يقوده فيلدرز قائلاً إن واجبهم الآن “الدفاع عن الديمقراطية” في هذا البلد.

ومن ناحيته، قال  بيتر أومتسيغت السياسي الشعبوي المناهض للفساد، الذي حصل حزب “العقد الاجتماعي الجديد” بزعامته على 20 مقعداً، إنه “منفتح” على محادثات معترفا في الوقت نفسه بأنها لن تكون سهلة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.