أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / فيلم “عصابات” لكمال لزرق يظفر بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم ببروكسيل

فيلم “عصابات” لكمال لزرق يظفر بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم ببروكسيل

فاز الفيلم الطويل “عصابات” للمخرج المغربي كمال لزرق، بالجائزة الكبرى للدورة الثامنة من المهرجان الدولي للفيلم ببروكسيل، الذي اختتمت فعالياته مساء اليوم السبت.
كما حظيت السينما المغربية، التي بصمت على حضور قوي في هذه النسخة من المهرجان، بجائزة أفضل ممثل، والتي عادت لمحمد بوشايت عن دوره في الفيلم الطويل “صحاري سلم وسعى” لمخرجه مولاي الطيب بوحنانة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بهذه المناسبة، أشاد سلفاتوري ليوكاتا، المؤسس المشارك ومدير المهرجان، بجودة السينما المغربية والمكانة المتقدمة التي تحتلها على الساحة الإفريقية، لافتا إلى أن المهرجان الدولي للفيلم ببروكسيل مستعد لمواكبة نشر وتعزيز إشعاع الأفلام المغربية ببلجيكا.

ويحكي “عصابات”، أول فيلم طويل لكمال لزرق، قصة حسن وعصام، الأب والإبن، اللذان يحاولان كسب قوتهما اليومي في إحدى الضواحي الشعبية للدار البيضاء، فيقومان بأعمال إجرامية صغيرة لصالح أحد رؤساء العصابات المحلية. وفي إحدى الليالي، يموت في سيارتهما عن طريق الخطأ رجل كانا يقصدان خطفه، فيجد حسن وعصام نفسيهما أمام جثة يجب التخلص منها، ومن هنا تبدأ مغامرتهما الليلية الطويلة في أسوأ أحياء المدينة.

وكان الفيلم قد فاز، على الخصوص، بجائزة لجنة التحكيم ضمن فئة “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي 2023، كما تم اختياره للمسابقة الرسمية برسم الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي ستقام فعالياته خلال الفترة ما بين 24 نونبر و2 دجنبر 2023.

أما فيلم “صحاري سلم وسعى” لمخرجه مولاي الطيب بوحنانة، فيروي قصة أحمد وسلكة وعمار، وهم ثلاثة أشقاء ينحدرون من الأقاليم الجنوبية للمملكة، والذين قرروا بعد المسيرة الخضراء، أن يفترقوا ويعيش كل واحد منهم حياته بمفرده.

وبعض سنوات من الفراق، سرعان ما ستجتمع مسارات الأشقاء الثلاثة، بعد أن تعرضت والدتهم لوعكة صحية، حيث قرر الابن أحمد بذل ما في وسعه، في سبيل البحث عن شقيقيه، ولم شمل الأسرة من جديد.

وفاز هذا العمل السينمائي بجائزة لجنة التحكيم في يونيو الماضي برسم المسابقة الرسمية لمهرجان الداخلة السينمائي الدولي.

ويعد المهرجان الدولي للفيلم ببروكسيل، المنظم من قبل الجمعية التي تحمل نفس الاسم، حدثا يركز بشكل خاص على السينما الإفريقية، وذلك بهدف تحسين ظهورها وتعزيز توزيع أفلام المخرجين الأفارقة الشباب في أوروبا.

عن houcine

شاهد أيضاً

السعودية تقترض 11 مليار دولار لتمويل مشاريع “رؤية 2030”

انتهى المركز الوطني لإدارة الدين في المملكة العربية السعودية من ترتيب قرض دولي مجمع بلغت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *