الشاعر الكاميروني بول داكيو يفوز بجائزة ليوبولد-سيدار-سنغور للشعر الدولية

0

منح البيت الأفريقي للشعر الدولي جائزة ليوبولد-سيدار-سنغور الدولية للشعر، للشاعر الكاميروني بول داكيو، تقديرا لـ”عمله الكبير” الذي كرسه لهذا الجنس الأدبي ، حسبما أفاد المنظمون .

وتسلم السيد داكيو الجائزة والمكافأة المالية لهذا الاستحقاق من وزير الثقافة والتراث التاريخي السنغالي أليو سو، يوم امس الاثنين بدكار، بمناسبة حفل افتتاح الدورة العاشرة للقاءات الشعرية الدولية في دكار ( من 13 إلى 17 نونبر ) الذي جرى في متحف ليوبولد سيدار سنغور.

وقال الشاعر السنغالي أمادو لامين سال، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الشعرية التي نظمها، في تصريح نقلته وكالة الأنباء السنغالية ، إن “بول داكيو يعتبر قيدوما قدم الكثير من الأشياء للشعر منذ سنوات السبعينيات” من القرن الماضي.
وأضاف أن الفائز، ذو تكوين في مجال علم الاجتماع ، وفي الوقت نفسه “شاعر ملتزم”.

ويعد بول داكيو مؤسس دار النشر Panafrika/Silex/Nouvelles du Sud، ومقرها في دكار. وهو مؤلف مجموعة من الدواوين الشعرية منها ” أسلاك الصباح الشائكة ” (1973) و”شدو الاتهام” (1976).

من جهة أخرى، تم منح جائزة جيرار -شوني وشارل- كارير للشعر التي ينظمها البيت الإفريقي للشعر الدولي، التي تكافئ وتشجع الشعر السنغالي الشبابي، ل نفالي ديايتي كابا الذي وصفه رئيس لجنة التحكيم بأنه “شاعر شاب رائع”.كما منحت لجنة تحكيم لقاءات دكار الشعرية الدولية جائزة للشاعرة الشابة ماري ديزيريه ديان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.