مؤسسة محمد الخامس للتضامن تنظم حملة طبية لجراحة المياه البيضاء بالمستشفى الاقليمي بتحناوت

0

نظمت مؤسسة محمد الخامس للتضامن ،اليوم الجمعة، حملة طبية لجراحة المياه البيضاء بالمستشفى الاقليمي بتحناوت بإقليم الحوز، لفائدة الساكنة المتضررة من زلزال 8 شتنبر الماضي.

ويشارك في هذه العملية التضامنية التي تتواصل إلى غاية 12 نونبر الجاري، بالإضافة إلى فرق المؤسسة (الطاقم الطبي والأخصائيين الاجتماعيين)، طاقم مكون من 11 طبيبا جراحا و39 ممرضا فضلا عن طلبة ممرضين متطوعين. وفي هذا السياق، قالت مديرة التواصل بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، سناء درديخ، إن هذه المبادرة التضامنية تأتي ضمن برنامج للتكفل الطبي الذي وضعته المؤسسة منذ الأيام الأولى للزلزال بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضافت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن برمجة هذه الحملة تمت بالموازاة مع الخدمات الطبية المقدمة في المستشفى الميداني الذي وضعته المؤسسة في الجماعة القروية ثلاث نيعقوب حيث تم تشخيص حالات المياه البيضاء التي تتطلب تدخلا جراحيا.

وأشارت إلى أنه تم تحديد 200 مريض قادمين من دواوير مختلفة بإقليم الحوز، حيث استفادوا يومي 7 و 8 نونبر من الفحوصات اللازمة ما قبل الجراحة (التقييم البيولوجي والرأي الطبي)، قبل الخضوع للعمليات الجراحية مجانا، بالإضافة إلى توزيع الملابس عليهم.

من جانبها، قالت الطبيبة الأخصائية في طب وجراحة العيون، لينا بوتقبوت، في تصريح مماثل، “أشارك كطبيبة جراحة متطوعة مع الجمعية المغربية الطبية للتضامن التي تنظم بشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن هذه الحملة الطبية لفائدة المتضررين من زلزال الحوز”.

وأضافت أنه من خلال هذه الحملة سيتم إجراء عمليات جراحية للمياه البيضاء أو مايسمى “الجلالة” لعدد كبير من ساكنة مختلف الدواوير تم تشخيص حالاتهم من قبل. من جهتهم، عبر عدد من المستفيدين من الحملة الطبية، عن عميق امتنانهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على العناية الكبيرة التي يحيط بها جلالته المتضررين من الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز وعدد من مناطق المملكة.

كما أشادوا بالاهتمام الخاص الذي حظوا به من طرف الأطقم الطبية، مما مكنهم من الاستفادة من العلاجات والرعاية الكافية.

وتقوم مؤسسة محمد الخامس للتضامن بتغطية تكاليف نقل المستفيدين من الحملة الطبية إلى المستشفى، وكذا عودتهم إلى مكان إقامتهم إضافة إلى التتبع والمواكبة بعد الجراحة من قبل أخصائيي طب العيون المتواجدين في ثلاث نيعقوب أو في المستشفى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.