تقديم عرض فني بالرباط بعنوان “سحر اللغة الإيطالية” للفنان الإيطالي دانيلو أودييلو

0

احتضن مسرح محمد الخامس بالرباط، مساء  السبت، عرضا فنيا للفنان الإيطالي، دانيلو أودييلو، المعروف باسم “ألكسيس آرتس”، وذلك في إطار الاحتفاء بالدورة الـ 23 لأسبوع اللغة الإيطالية عبر العالم المنظمة تحت شعار “اللغة الإيطالية والاستدامة”.

وأتاح هذا العرض، الذي قدمه الفنان دانيلو أودييلو الحائز على 7 أرقام قياسية مسجلة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، ومؤسس أكاديمية السحر والعلم، للحضور فرصة خوض تجربة فريدة تجمع بين السحر والعلم وجمال اللغة الإيطالية.

وتميز الحفل، الذي يندرج ضمن الأنشطة الثقافية المنظمة من قبل المعهد الثقافي الإيطالي وسفارة إيطاليا بالرباط احتفاء بهذه الدورة الـ23، بحضور السفير الإيطالي، أرماندو باروكو، ومديرة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، كارميلا كاليا، ومدير مسرح محمد الخامس، محمد بنحساين، إلى جانب عدد من أساتذة وتلاميذ وتلميذات المعهد.

ويشكل الاحتفاء بأسبوع اللغة الإيطالية عبر العالم، الذي تستمر فعالياته إلى غاية 24 أكتوبر الجاري، مناسبة سنوية للاحتفال بالأدب والفن الإيطاليين، فضلا عن تسليط الضوء على أوجه اندماج الثقافتين الإيطالية والمغربية.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد السيد أرماندو باروكو أن أسبوع اللغة الإيطالية عبر العالم يعمل على إعادة إحياء الاهتمام اتجاه اللغة الإيطالية من جديد، مشيرا إلى تاريخ اللغة الإيطالية “التي كانت لغة الدبلوماسية والأدب والعلوم والثقافة خلال عصر النهضة”.

كما سلط السفير الإيطالي، بهذه المناسبة، الضوء على دور الثقافة في تعزيز التقارب بين المغرب وإيطاليا، مشيرا إلى الاهتمام الذي تحظى به المملكة وثقافتها الغنية في بلاده، علاوة على ترجمة عدد مهم من الأعمال الأدبية المغربية والإيطالية.

وفي تصريح مماثل، قالت مديرة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، كارميلا كالييا، إن دورة هذه السنة من أسبوع اللغة الإيطالية عبر العالم اختارت كشعار “اللغة الإيطالية والاستدامة”، قصد الترويج من خلال اللغة الإيطالية لثقافة الاستدامة والالتزام تجاه القضايا البيئية. وأشارت إلى أن المعهد الثقافي الإيطالي يسعى في الأساس إلى نشر اللغة والثقافة الإيطاليتين، من خلال مجموعة من العروض الثقافية المختلفة، مبرزة أن المعهد يضم عدد مهم من التلاميذ والتلميذات المغاربة، الذين يدرسون اللغة الإيطالية.

يشار إلى أن الأنشطة الثقافية، المندرجة في إطار الاحتفاء بأسبوع اللغة الإيطالية عبر العالم، قد انطلقت في الـ13 من أكتوبر الجاري بعرض الفيلم الإيطالي “Siccita” للمخرج الإيطالي باولو فيرتزي، إلى جانب عروض سينمائية وفنية أخرى بكل من سينما النهضة بالرباط ومسرح محمد الخامس بالرباط، على أن تختتم التظاهرة يوم الثلاثاء القادم بعرض آخر للفنان الإيطالي، دانيلو أودييلو، بالمعهد الثقافي الإيطالي بمكناس.

كما تضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية تقديم الترجمة الإيطالية للديوان الشعري “فكرة النهر” للشاعر المغربي حسن نجمي، من إنجاز المترجمة المغربية سناء الدغموني، بكل من المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط ومكناس، إضافة إلى تكريم الكاتب إيتالو كالفينو، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية لميلاده.

يذكر بأن أسبوع اللغة الإيطالية عبر العالم تأسس سنة 2001، وهو مبادرة دولية تهدف إلى نشر اللغة الإيطالية باعتبارها وسيلة للثقافة والأدب والفن والحوار. وفي كل دورة، يستكشف هذا الأسبوع المرموق موضوعا مختلفا، ويسلط الضوء على تنوع إيطاليا وثرائها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.