الرباط تحتضن الدورة السابعة للمؤتمر الدولي لطب المستعجلات

0

تحتضن مدينة الرباط من 19 إلى 21 أكتوبر الجاري النسخة السابعة من المؤتمر الدولي لطب المستعجلات تحت شعار ” أساسيات طب المستعجلات”، بمشاركة أطباء من مختلف التخصصات.

ويهدف المؤتمر المنظم من طرف الجمعية المغربية لطب المستعجلات، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى تسليط الضوء على تقاطع عدة تخصصات في طب المستعجلات، والمساهمة في الرفع من جودة ومستوى العرض الطبي الوطني، تماشيا مع التوصيات الدولية.

ويعد هذا المؤتمر السنوي فرصة فريدة لتبادل المعارف والخبرات بين الخبراء المغاربة والأجانب ، تسمح للمشاركين بمقاربة سبل رفع التحديات المرتبطة بجودة الرعاية المقدمة في أقسام المستعجلات المختلفة، حسب كل تخصص طبي.

وأكد رئيس الجمعية المغربية لطب المستعجلات، أحمد غسان الأديب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أهمية تدريب المواطنين في مجال الإسعافات الأولية لأن هذه الاسعافات يمكن أن تساعد على إنقاذ أرواح في حالات الطوارئ أو خلال الكوارث الطبيعية مثل زلزال 8 شتنبر في إقليم الحوز مضيفا أنه ” من خلال اكتساب هذه المهارات الأساسية، يصبح الأفراد قادرين على الاستجابة بفعالية للحوادث والنوبات القلبية والإصابات الخطيرة والعديد من الأوضاع الحرجة الأخرى.

وأشار إلى أن هذه المهارات تساعد على استقرار حالة ضحية ما في انتظار المساعدة الطبية، كما يمكنها أيضا منع المضاعفات الخطيرة والتخفيف من أثارها.

من جهة أخرى، شدد الأديب على أهمية “وجود رقم هاتفي وطني موحد مثل الرقم 15 في المغرب”، يمكن من الاستجابة بفعالية لحالات الطوارئ لدى المواطنين وتوفير خط اتصال مباشر مع خدمات الطوارئ، وتبسيط عملية الإبلاغ عن الحالات الحرجة وتسريع استجابة فرق الانقاذ الطبية .

وقال إن مثل هذا الإجراء يمكن أن يوفر وقت ا ثمين ا، وهو أمر بالغ الأهمية لإنقاذ حياة في الحالات الحرجة، مضيف ا أن رقم تواصل موحد يسهل أيضا التنسيق بين وكالات الإنقاذ المختلفة، وهو أمر ضروري من أجل استجابة سريعة ومنظمة.

ويخصص المؤتمر جلسة خاصة لمناقشة التكفل بالمرضى المصابين خلال الزلزال الأخير الذي ضرب إقليم الحوز في شتنبر الماضي وبلورة توصيات وطنية في هذا المجال .

ويتضمن برنامج المؤتمر سلسلة من المحاضرات والورشات التكوينية وورشات محاكاة طبية متقدمة لفائدة الأطباء والممرضين والمهنيين والطلبة.

جدير بالذكر أن الجمعية المغربية لطب المستعجلات تضطلع بدور مهم فيما يخص تطوير مشاريع وصياغة توصيات ترمي إلى النهوض بالمعارف العلمية والمهنية، في كافة مجالات طب المستعجلات سواء قبل الاسشفاء أو خلاله ، وتشجيع ودعم البحث العلمي في هذا المجال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.