المجلس الفيدرالي السويسري يرصد 30 مليون يورو لدعم الإصلاح الضريبي في البلدان النامية

0

قرر المجلس الفيدرالي السويسري (الحكومة)، اليوم الأربعاء ببرن، تقديم ما يصل إلى 28.5 مليون فرنك (أكثر من 30 مليون أورو) بحلول العام 2028 لدعم البلدان النامية في إصلاح أنظمتها الضريبية.

وأوضح المجلس في بلاغ بهذا الشأن، أن الإيرادات الضريبية في البلدان النامية منخفضة جدا. ومن خلال زيادتها، تستطيع هذه البلدان تلبية الاحتياجات الأساسية لسكانها وتقليل اعتمادها على مساعدات التنمية.

ولاحظ المجلس أن الإيرادات الضريبية لا تمثل سوى 10 في المائة إلى 14 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في البلدان النامية، مقارنة بنحو 20 في المائة إلى 30 بالمائة في البلدان الأكثر تقدما. وترجع هذه النسبة المنخفضة، حسب البلاغ، إلى نقاط ضعف مختلفة في أنظمتها الضريبية، مثل ارتفاع مستوى التهرب الضريبي، وعدم كفاية إعادة التوزيع، ونقص القدرات في الإدارات الضريبية، والحجم الكبير للقطاع غير الرسمي والفساد.

ويعد برنامج الضرائب السويسرية للتنمية الآلية الرئيسية الجديدة التي تنفذها سكرتارية الدولة للشؤون الاقتصادية (وزارة الاقتصاد)، والتي ستمكنها من مواصلة أنشطتها المتعلقة بالضرائب في هذه البلدان.

وسيمكن البرنامج الرئيسي الجديد الوزارة من إدارة أنشطتها المتعلقة بالضرائب بشكل أفضل وضمان الاستخدام الفعال والمتسق للموارد. كما أنه سيسهل التواصل مع السلطات والجهات المانحة الأخرى وشركاء التنمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.