فيلم “العبد” يمثل المغرب في النسخة الأولى لمهرجان نواكشوط السينمائي الدولي

0

 يمثل الشريط الطويل “العبد” للمخرج عبد الإله الجوهري المغرب في النسخة الأولى لمهرجان نواكشوط السينمائي الدولي، الذي انطلقت فعالياته اليوم الأحد.

وأكد المخرج عبد الإله الجوهري ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الفيلم سيمثل المغرب في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، التي يترأس لجنة تحكيمها المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو.

وأبرز أن هذه الدورة، التي تحمل اسم الممثل الموريتاني الراحل امرابط ولد الزين، أهمية قصوى لعدة اعتبارات، منها أنها تقرب بين شعوب منطقة المغرب العربي، التي تساهم الثقافة والفن في تعزيز وحدتها .

وأشار إلى أن مشاركة فيلم مغربي في النسخة الأولى من هذه التظاهرة السينمائية بنواكشوط تبرز أهمية ومكانة المخرجين والسينمائيين المغاربة بصفة عامة، كما أنها ستكون مناسبة للتعريف بالسينما المغربية وتقوية اللحمة التي تربط بيم موريتانيا والمغرب.
ويتطرق شريط “العبد” للعلاقات في العمل، والمكانة المهيمنة التي يحتلها في الوجود الفردي والجماعي للأشخاص والمجتمعات، وكذلك، وفي حبكة سينمائية شيقة، للتسلسل الهرمي ، ووالصراع الطبقي ، واللإنسانية ، والاستعباد في العمل.

ويشارك في الفيلم مجموعة من الفنانين منهم، إسماعيل أبو القناطر، نعيمة إلياس، عمر لطفي، سحر الصديقي، ماجدة زبيطة، حميد زيان، سعد موفق وهاجر شرقي.

وبالإضافة إلى الشريط المغربي، يتنافس في إطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة أفلام تمثل بلدانا منها مصر التي تشارك بشريط “19 B ” للمخرج أحمد عبدالله السيد، والسودان التي تتنافس ب “ستموت في العشرين” لأمجد أبو العلا . وتضم لجنة تحكيم هذه المسابقة في عضويتها المخرج السنغالي موسى توريه، والممثل السوري فراس إبراهيم والتونسي مهذب الرمايلي.

وتعرف الدورة، التي تحل فيها السينما الخليجية ضيف شرف، كذلك تنظيم مسابقة رسمية للأشرطة الروائية القصيرة، التي ستتنافس في إطارها سبعة أفلام تمثل عددا من البلدان منها موريتانيا ، التي ستدخل غمار المنافسة بشريطين هما : “السفر الأخير” للمخرج عبدو اللاي صال و”ضجيج” للمخرج عزيز ألمان.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة المخرج الموريتاني عبد الرحمن لاهي. وتضم في عضويتها المنتج والسيناريست المغربي، أعل السالم يارا، والمنتجة والكاتبة السعودية مريم الغامدي.

وسيتم خلال المهرجان عرض 28 فيلما يمثلون 12 بلد. كما سيتم تنظيم العديد من المسابقات بما في ذلك الأفلام المميزة، والأفلام السردية القصيرة، وأفلام الورشات، وأفلام “سيني موبايل” ومسابقة صانع المحتوى.

وقد أطلق المهرجان ، الذي تنظمه مؤسسة إم زيد برود” (MZ PROD ) بشراكة مع جهة نواكشوط، ودعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، ورشات تدريبية في مجال السينما.

وسيتم تنظيم ندوتان متخصصتان على هامش المهرجان، تقارب مواضيع “السينما والسياحة” و “تاريخ السينما في موريتانيا”، بمشاركة العديد من السينمائيين، بالإضافة إلى معارض ل”ملصقات الأفلام” و “ذاكرة الأماكن”.

تجدر الإشارة إلى أن حفل الافتتاح تميز بتقديم عروض فنية أهمها وصلات غنائية لديفا الأغنية الوريتانية، معلومة بنت الميداح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.