تقرير…جنوب إفريقيا لديها واحد من أسوأ الأنظمة التربوية أداء في العالم

0

كشف تقرير أصدره مركز التنمية والمشاريع ، اليوم الثلاثاء ، أن المنظومة التربوية في جنوب إفريقيا تعد أسوأ الأنظمة أداء في العالم، لعدم كفاءة المدرسين والفساد الإداري.

وذكرت المديرة التنفيذية للمركز آن بيرنشتاين أن ‘’الحقيقة هي أننا نواجه أزمة صامتة في مدارسنا”، معتبرة أن فقر التلاميذ والأسرة والعجز المستمر في البنيات التحتية إن كانا يلعبان دورا في هذا الوضع، فإن عدم كفاءة المدرسين والفساد عاملان يؤثران كذلك على معظم التلاميذ وعلى المنظومة التربوية في البلاد.

وأعربت بيرنشتاين عن أسفها لأن أداء بلادها ، مقارنة بالبلدان الإفريقية الأخرى والعالم ، “صادم”، مفيدة بأنه عندما يخضع تلاميذ جنوب إفريقيا لاختبارات دولية، يتم تصنيفهم في المراتب الأخيرة.

وحسب التقرير، فإن أربعة من كل خمسة مدرسين في المؤسسات التعليمية العمومية يفتقدون للمعارف والمهارات البيداغوجية اللازمة لتدريس موادهم، مسجلا أنه في مجال الرياضيات، يبلغ مستوى كفاءة المدرسين في جنوب إفريقيا 41 في المائة، بما يقل كثيرا عن أقرانهم في كينيا (95 في المائة) وزيمبابوي (87 في المائة).

وتابع أيضا أن 79 في المائة من مدرسي الرياضيات في السنة السادسة في البلاد حصلوا على أقل من 60 في المائة في اختبار الرياضيات في هذا المستوى، مضيفا أن المشكلة تتفاقم أكثر في جنوب إفريقيا في ظل المعدل العالي لديها لتغيب المدرسين مقارنة بكل بلدان مجموعة التنمية بمنطقة إفريقيا الجنوبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.