الإمارات .. بدء التصويت ضمن يوم الاقتراع الرئيسي لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي

0

بدأت اليوم السبت بالامارات العربية المتحدة ،عملية التصويت ضمن يوم الانتخاب الرئيسي ، لاختيار نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان) الذي يتشكل من أربعين عضوا .

وتجري هذه الانتخابات بطريقة التصويت عن بعد من داخل البلاد وخارجها، والتصويت الإلكتروني في 24 مركزا انتخابيا موزعة على جميع إمارات الدولة.

وكان الناخبون قد أدلوا بأصواتهم ضمن عملية التصويت المبكر( عن بعد فقط )،أيام 4 و5 و6 أكتوبر الجاري، من داخل البلاد وخارجها عن طريق تطبيق الكتروني، وعبر رابط في الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية للانتخابات.

وستنتهي عملية التصويت ضمن يوم الانتخاب الرئيسي ، اليوم السبت عند الساعة الثامنة مساء بتوقيت الإمارات، على ان يتم في اليوم نفسه اعلان نتائج الفرز الأولية للاصوات ، وإعلان القائمة الأولية للفائزين.

وأوضحت اللجنة الوطنية للانتخابات أن يوم الانتخاب الرئيسي يمثل فرصة للناخبين الذين لم يصوتوا خلال فترة التصويت المبكر، للمشاركة بكثافة في هذا الاستحقاق .

وأكدت اللجنة على الجاهزية التامة لجميع مراكز الانتخاب والبنية التحتية الرقمية لمنظومة التصويت، حيث تم توفير كافة الإمكانات التي تضمن أعلى معايير الدقة للعملية الانتخابية، وتمكن الناخبين من التصويت بيسر وسهولة.

وتم تخصيص 24 مركزا للتصويت الإلكتروني موزعة على الامارات السبعة للدولة .

وتشكل هذه الانتخابات محطة جديدة في تعزيز المشاركة السياسية ، ومبادئ الشورى وبناء المجتمع في دولة الامارات العربية المتحدة. كما تعد حلقة هامة ضمن مسار ترسيخ المشاركة في عملية صنع القرار الوطني، بما يتيح تعزيز التنمية الشاملة والمستدامة وتحقيق ازدهار ورخاء المجتمع.

كما تشكل هذه المحطة الانتخابية ، وهي الخامسة لاختيار نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي ، بعد أربع استحقاقات سابقة (2006، 2011، 2015، 2019)، مرحلة أساسية ضمن المسار المتدرج للتمكين السياسي، والسعي نحو تحقيق مشاركة أوسع للمواطنين الاماراتيين.

ويعتبر المجلس الوطني الاتحادي السلطة الاتحادية (الرابعة) من حيث الترتيب في سلم السلطات الاتحادية (الخمس) المنصوص عليها في الدستور الاماراتي ، وهي المجلس الأعلى للاتحاد، ورئيس الاتحاد ونائبه، ومجلس وزراء الاتحاد، والمجلس الوطني الاتحادي، والقضاء الاتحادي.

ويضم المجلس الوطني الاتحادي أربعين عضوا ، يتوزعون على 8 مقاعد لإمارة أبوظبي، ومثلها لإمارة دبي، و6 مقاعد لإمارة الشارقة، ومثلها لإمارة رأس الخيمة، و4 مقاعد لإمارة عجمان، ومثلها لكل من إمارتي الفجيرة، و أم القيوين.

ويجمع المجلس الوطني الاتحادي في تشكيله بين طريقتي الانتخاب والتعيين ،حيث يتم اختيار نصف عدد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي عن طريق الانتخاب، بينما يتم تعيين النصف الآخر من قبل حكام الإمارات السبع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.