بدء تلقي طلبات الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية

0

بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، اليوم الخميس، في تلقي طلبات الترشح من أجل خوض الانتخابات الرئاسية المقررة في دجنبر المقبل.

ومن المقرر أن تنتهي مهلة الترشح يوم 14 أكتوبر الجاري. وحددت الهيئة شروط القبول في جمع المرشحين للتوكيلات المشترطة وهي 25 ألف توكيل من 15 محافظة مصرية أو الحصول على تأييد 20 نائبا برلمانيا.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي رسميا ترشحه لولاية ثالثة، بينما أعلنت شخصيات أخرى نيتها التقدم بأوراق الترشح في الانتخابات الرئاسية؛ من ضمنها حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، وعبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، فضلا عن فريد زهران، رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي، وجميلة إسماعيل، رئيسة حزب الدستور، إضافة إلى عضو البرلمان السابق أحمد الطنطاوي.

وحتى الآن تمكن ثلاثة مرشحين من الحصول على تزكية الحد الأدنى المطلوب من أعضاء مجلس النواب، هم حازم عمر، وفريد زهران، وعبد السند يمامة.

وأكدت الهيئة العليا للانتخابات أنها حققت في عدد من الشكاوى المتعلقة بادعاءات التضييق في تحرير توكيلات لدعم مرشحين محتملين، مبرزة أنها لم ترصد أية مخالفات أو أعمال محاباة.

وستجرى الانتخابات الرئاسية في مصر أيام 10 ،11 ،12 دجنبر المقبل، يسبقها تصويت المصريين بالخارج أيام 1، 2، 3 من الشهر نفسه. ومن المنتظر أن تعلن الهيئة عن نتيجة الانتخابات الرئاسية يوم 18 دجنبر ، في حين إذا أ جريت جولة إعادة للعملية الانتخابية، سيكون إعلان نتيجة الانتخابات النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية في موعد أقصاه 16 يناير المقبل، علما أن هذه الجولة حدد لها موعد من 8 الى 10 يناير 2024.

وم ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.