المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية…المنطقة العربية تستورد نحو 100 مليون طن من المواد الغذائية سنويا

0

قال المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، إبراهيم الدخيري، إن المنطقة العربية تستورد نحو 100 مليون طن من المواد الغذائية أي بنسبة 32 بالمائة من إجمالي استهلاكها، موضحا أن هذه الكمية قد تصل إلى 130 مليون طن في عام 2030.

وأبرز الدخيري، في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الزراعة العرب اليوم الثلاثاء بالقاهرة المخصص لموضوع “الأمن الغذائي العربي والتمويل”، ضرورة إيجاد البيئة المواتية لتحسين مناخ الأعمال في القطاع الزراعي وشمولية التمويل في القطاع وتشجيع القطاع الخاص.

واستعرض بالمناسبة عددا من التحديات التي تعيشها المنطقة العربية في مجال الزراعة والغذاء لا سيما التغيرات المناخية وعدم الاستقرار الأمني والسياسي والصعوبات الاقتصادية، لافتا إلى أن هذه التحديات من شأنها أن تؤثر على سلاسل الإمداد.

ودعا إلى عمل جماعي عربي وتكامل في الأدوار والموارد لزيادة تحقيق الأمن الغذائي ، مؤكدا على أهمية التصنيع التحويلي للمحاصيل الزراعية والتعاون للاستفادة بشكل جماعي من نقاط القوة في المنطقة العربية، الى جانب تعزيز الزراعة المستدامة لمواجهة التحديات المشتركة.

وقال في هذا الاطار إن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” قام بصياغة العديد من الاستراتيجيات حول عرض السلع والمحاصيل الزراعية، عبر تسهيل وتقنين التجارة الزراعية، مشددا على ضرورة تعزيز التعاون على المستوى الثنائي عبر وضع تشريعات من شأنها توفير البيئة المواتية لذلك.

ويناقش الاجتماع أطر التعاون في ملف التنمية الزراعية والأمن الغذائي على كافة المستويات القطرية والثنائية والجماعية، والتحديات وآفاق العمل المستقبلي للدفع بأجندات الأمن الغذائي والتنمية الزراعية إلى الأمام .

وخلال الاجتماع قدمت المنظمة العربية للتنمية الزراعية ورقة إطارية شاملة حول الملفات المطروحة وما قامت به المنظمة فى مسيرة عملها خلال السنوات الخمسين الماضية فى تعاطيها مع قضيتي التنمية الزراعية والأمن لغذائي في المنطقة العربية.

وم ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.