وصول الأمريكيين الخمسة الذين أفرجت عنهم إيران إلى الولايات المتحدة

0

 وصل الأمريكيون الخمسة الذين أطلقت إيران سراحهم بموجب اتفاق لتبادل السجناء تضمن أيضا الإفراج عن ستة ملايير دولار من الأموال الإيرانية المجمدة، اليوم الثلاثاء إلى الولايات المتحدة، وفق ما أفاده مسؤول أمريكي.

وحطت الطائرة التي كانت تقل الأمريكيين الخمسة في قاعدة عسكرية قرب واشنطن.

وفي منشور على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، كتب جايك سوليفان، مستشار الأمن القومي في الادارة الأمريكية “أهلا بكم في بلادكم” ونشر صورة للرعايا الأمريكيين المفرج عنهم برفقة دبلوماسيين في الطائرة التي أقلتهم إلى الولايات المتحدة.

وكان السجناء الأمريكيون السابقون واثنان من أفراد عائلاتهم كانا ممنوعين من السفر من إيران، غادروا طهران صباح أمس الاثنين على متن طائرة قطرية إلى الدوحة. وسيتم، في إطار عملية التبادل، إطلاق سراح خمسة إيرانيين مدانين بجرائم غير عنيفة.

وفي إطار هذا الاتفاق، ستقوم الولايات المتحدة بتحويل ستة ملايير دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية إلى مصرف قطري. وسيتم استخدام الأموال حصريا لاقتناء الغذاء والدواء والمنتجات الزراعية.

وكانت إدارة بايدن مترددة بشأن إتمام الصفقة مع إيران، بعد أن عبر الجمهوريون عن “قلقهم العميق” بشأن التهديدات المحتملة للأمن القومي المتعلقة بهذا الاتفاق.

وكان مسؤول أمريكي أشار، أمس، إلى أن هذه العملية جرت “خلال مفاوضات عسيرة على مدى سنوات”، مضيفا أن إدارة بايدن رفضت “بشكل قاطع” بعض العروض التي تم تقديمها خلال المفاوضات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.