حرائق جزيرة هواي الامريكية تخلف 99 قتيلا فيما الخسائر المادية تجاوزت 5 مليار دولار

0
أنهت فرق الإنقاذ بالاستعانة بكلاب مدربة 25 في المائة من عمليات البحث والتمشيط في منطقة الكوارث في بلدة لاهاينا على جزيرة هاوي التي اجتاحتها حرائق الغابات، وعثرت على رفات ضحية أخرى مما رفع الإجمالي إلى 99 أمس (الاثنين)، فيمايبقى المئات في عداد المفقودين بعد أسبوع تقريبا على الكارثة.
وتأججت النيران بفعل رياح بلغت سرعتها 128 كيلومترا في الساعة. وانتقلت ألسنة اللهب من الأراضي العشبية الجافة خارج البلدة إلى منتجع لاهاينا التاريخي الثلاثاء الماضي حيث أتت على المباني الواحد تلو الآخر وحولتها إلى رماد.

ودمرت حرائق الغابات الأشد فتكا في الولايات المتحدة منذ أكثر من مائة عام أكثر من 2200 مبنى أو ألحقت أضرارا بها. و86 في المائة من هذه المباني سكنية. كما تسببت في خسائر تقدر قيمتها بنحو 5.5 مليار دولار.

وقال جون بليتير قائد شرطة مقاطعة ماوي في هاواي خلال مؤتمر صحافي إن المسؤولين يأملون في الانتهاء من عمليات البحث في 85 إلى 90 في المائة من منطقة الكارثة بحلول مطلع الأسبوع.

وذكر جوش غرين حاكم هاواي خلال المؤتمر الصحافي أن المساعدة تصل إلى المشردين بسبب الحرائق، مضيفا أن هناك قرابة ألفي وحدة سكنية متاحة تشمل 400 غرفة فندقية و1400 من وحدات «إير بي.إن.بي» و160 منزلا خاصا.

وامتنع المسؤولون عن ذكر عدد المفقودين، لكنهم تعهدوا بأنهم سيحققون بدقة في وضع الجميع.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.