الفاو…أكثر من 20 مليون سوداني يعانون من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد

0

ذكرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة أن أكثر من 20 مليون سوداني، يمثلون أكثر من 42 في المائة من سكان البلاد، يعانون من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وأوضحت المنظمة الاممية، في بيان، أن عدد م ن يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد تضاعف في السودان حيث أجبرت الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع نحو 4 ملايين شخص على النزوح؛ سواء داخل البلاد أو خارجها.

وتابعت أنه بالمقارنة مع نتائج التحليل الأخير الذي تم إجراؤه في ماي 2022، تضاعف تقريبا عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد.

ووصفت المنظمة الأممية الوضع في السودان بأنه “حرج بلا شك”، خصوصا مع “ما يقرب من 6.3 مليون شخص في مرحلة الطوارئ من مراحل الجوع الحاد”.

وأشارت (الفاو) إلى أن الولايات الأكثر تضررا هي تلك التي تعاني من النزاع النشط، بما في ذلك الخرطوم وجنوب وغرب كردفان ووسط وشرق وجنوب وغرب دارفور، حيث يواجه أكثر من نصف السكان الجوع الحاد.

ونقل البيان عن المدير العام المساعد والممثل الإقليمي لـمنظمة الأغذية والزراعة، في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، عبد الحكيم الواعر، قوله إنه “كان للنزاع عواقب وخيمة على الأمن الغذائي والتغذوي ورفاه ملايين الأشخاص. تواجه العائلات معاناة لا يمكن تصو رها”.

وأضاف أنه من الضروري أن تتدخل منظمة الأغذية والزراعة لدعم أكثر من مليون مزارع في هذا الموسم لإنتاج ما يكفي من الغذاء للشعب السوداني.

يذكر أن النزاع المسلح بين طرفي المكون العسكري بالسودان (الجيش والدعم السريع) اندلع في منتصف أبريل الماضي فيما تشهد البلاد انسدادا سياسيا . حيث تأجل التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لإنهاء الأزمة التي تعيشها بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.