المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تتابع بقلق متزايد التطورات في النيجر إثر إعلان عسكريين الاستيلاء على السلطة

0

أكدت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، أمس الخميس، أنها “تتابع بقلق متزايد التطورات الجارية في جمهورية النيجر منذ يوم الأربعاء 26 يوليوز، إثر إعلان عسكريين الاستيلاء على السلطة.

وأكدت المنظمة في بلاغ لها أنها “تدين هذا الانقلاب، الذي يعد خرقا تاما لمبادئ الديمقراطية التي يقوم عليها تدبير السلطة السياسية في فضاء المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”. وأوضح البلاغ أن المنظمة تطالب بالإفراج الفوري عن الرئيس محمد بازوم، الذي يبقى الرئيس الشرعي والقانوني للنيجر المعترف به من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وأضاف أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تجدد التأكيد على “اعتراضها الحازم على أي تغيير للسلطة السياسية بواسطة وسائل غير دستورية، وتطالب بعودة النظام الدستوري في النيجر دون تأجيل أو شرط”.

وكان عسكريون قد أعلنوا مساء الأربعاء انقلابهم على نظام الرئيس محمد بازوم، في تصريح تلي على التلفزيون الوطني بنيامي، باسم المجلس الوطني لحماية الوطن.

وقال العقيد أمادو عبد الرحمن، الذي كان مرفوقا بتسعة من عناصر الجيش يرتدون الزي العسكري، “قررنا نحن، قوات الدفاع والأمن، المجتمعون داخل المجلس الوطني لحماية الوطن، وضع حد للنظام الذي تعرفونه”، نظام الرئيس بازوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.