القضاء الأوروبي يدين روسيا لتقصيرها في التحقيق بمقتل الصحافية آنا بوليتكوفسكايا

0

أدانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، روسيا بسبب عدم “تطبيقها إجراءات التحقيق المناسبة لكشف منفذ أو منفذي عملية قتل” الصحافية الروسية آنا بوليتكوفسكايا في العام 2006.

وقالت المحكمة في بيان، إن “الدولة (الروسية) قصرت في واجباتها المتعلقة بفاعلية ومدة التحقيق الذي يعود إليها بموجب الاتفاقية” الأوروبية لحقوق الإنسان.

وكانت بوليتكوفسكايا الصحافية في مجلة (نوفايا غازيتا) من الصحافيين القلائل الذين واصلوا تغطية الحرب في الشيشان، وق تلت بالرصاص في 7 أكتوبر 2006 في المبنى الذي تقيم فيه بموسكو.

واعتبرت المحكمة الأوروبية، بتأييد 5 أصوات مقابل صوتين هما للقاضيين الروسي والسلوفاكي، أن هناك “انتهاكا للمادة 2 من المعاهدة” حول “الحق في الحياة”.

وخلصت المحكمة التي تقدمت أسرة الضحية بشكوى أمامها إلى أن “التحقيق أدى إلى نتائج ملموسة إذ أتاح إدانة خمسة أشخاص بالمسؤولية المباشرة عن جريمة القتل”، لكنها تابعت أنه “وفي إطار جريمة قتل من هذا النوع ليس من الممكن القول إن التحقيق كان سليما إذا لم يتم بذل أي جهود من أجل تحديد هوية منفذ الجريمة”.

وتابعت المحكمة أن “السلطات لديها نظرية في ما يتعلق بالمحرض على القتل وهي توجه التحقيق نحو رجل أعمال روسي كان يقيم في لندن، لكنه توفي دون أن توضح كيف توصلت إلى هذا الخيط”، مضيفة أن السلطات الروسية “كان عليها أيضا دراسة احتمالات أخرى كتلك التي اقترحها المدعون بأن عناصر من الاستخبارات الروسية أو الحكومة الشيشانية متورطون في جريمة الاغتيال”.

وذكرت المحكمة بأن بوليتكوفسكايا “كانت حققت أيضا حول الادعاءات بانتهاكات حقوق الإنسان في الشيشان ووجهت انتقادات متكررة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.