باسيك با كوبهيو : فتح آفاق كبيرة بالنسبة لمهرجان ” الشاشات السوداء ” بفضل الشراكة مع الخطوط الملكية المغربية

0

أكد باسيك با كوبهيو مؤسس المهرجان الدولي للسينما الإفريقية ” الشاشات السوداء ” ، أن الشراكة التي تجمع المهرجان مع الخطوط الملكية المغربية ( لارام )، تفتح آفاقا كبيرة بالنسبة لهاته التظاهرة الفنية الدولية ، خاصة في الشق المتعلق بالتنظيم واستقبال فنانين وضيوف من مختلف مناطق العالم . وقال على هامش هذا المهرجان الدولي (النسخة 22 ) ، الذي يتواصل حتى 20 يوليوز بمدينتي ياوندي ودوالا في الكاميرون ” لقد تعودنا على استقبال حوالي عشرين شخصا، لكن بفضل الشراكة مع الخطوط الملكية المغربية ، يمكننا ، مثلا ، دعوة فنان من البرازيل ، دون أن يطرح لنا ذلك مشاكل ” ، مشيرا إلى أن هذه الشراكة تضيف الشيء الكثير لهاته التظاهرة الدولية .

وأبرز أن هذه الشراكة تؤكد انخراط ( لارام ) في النهوض بصورة القارة الإفريقية على المستوى العالمي .

وحسب كوبهيو، فإن هذه الشراكة ، التي تتيح ل ” شبابنا الاستفادة أيضا من تكوين من مستوى عال بالمغرب ” ، تنص على أن ( لارام ) باعتبارها الناقل الرسمي للمهرجان ، ملتزمة بالمساهمة الفعالة في تنظيم هذا المهرجان ، الذي تحول إلى تظاهرة دولية كبيرة للنهوض بالفن السابع على المستوى الإفريقي .

وفي سياق متصل ، مددت الخطوط الملكية المغربية ، وجمعية ” الشاشات السوادء ” (الجهة المنظمة) ، الشراكة بينهما ، لثلاث سنوات إضافية (2018 / 2020 ) ، تنص على كون ( لارام ) هي الناقل الرسمي للمهرجان .

وفي هذا الصدد وقع الجانبان ، الجمعة الماضية ، اتفاقية في الموضوع تنص على كون الخطوط الملكية المغربية هي الناقل الرسمي للمهرجان ، حيث تضمن نقل المشاركين في هاته التظاهرة الدولية .

واعتبر عثمان بكاري مدير قطب الزبناء شركة ( لارام ) ، عقب التوقيع على الاتفاقية ، أن تمديد هذه الشراكة يعكس إرادة الشركة المتعلقة بتعميق تقاسم الهوية الإفريقية ، من خلال تعزيز الروابط الثقافية على مستوى القارة الإفريقية ، وكذا النهوض بصورتها .

ومن جهته أشاد غريغوار أوونا رئيس جمعية ” الشاشات السوداء ” بالجهود التي تبذلها شركة ( لارام ) من أجل إنجاح هذا الموعد الفني ، لافتا إلى أنه بفضل دعم الشركة المغربية ، فإن المهرجان تحول إلى فضاء مفضل للنهوض بالسينما الإفريقية ، ولتقوية التعاون الثقافي والفني المغربي الكامروني .

وجرى خلال هاته الدورة ( 13/ 20 يوليوز الجاري ) ، التي تنظم تحت شعار ” السينما والسياسة بإفريقيا ” انتقاء حوالي 70 فيلما ، منها أفلام من المنطقة المغاربية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.