مجلس الأمن ينهي مهام بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي

0

تبنى مجلس الأمن الدولي، امس الجمعة، قرارا ينهي بموجبه مهام بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي “مينوسما”، ابتداء من 30 يونيو 2023.

وبموجب القرار، الذي تم تبنيه بالإجماع من قبل أعضاء المجلس الـ15، ستبدأ “مينوسما” في تقليص وجودها ابتداء من فاتح يوليوز.

وأوضح قسم الإعلام للأمم المتحدة أن “مينوسما” ستنسحب بصورة كاملة من مالي في غضون ستة أشهر- أي بحلول الأول من يناير 2024، وستنقل مسؤولياتها الأمنية إلى الحكومة الانتقالية في البلاد.

وتم إنشاء بعثة حفظ السلام الأممية في مالي في 25 أبريل 2013، بغرض دعم العمليات السياسية في ذلك البلد وتنفيذ عدد من المهام ذات الصلة بالأمن. وبلغ عدد أفراد البعثة حتى فبراير الماضي، أكثر من 15 ألف فرد.

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ببعثة حفظ السلام الأممية وموظفيها، داعيا إلى “التعاون الكامل من الحكومة الانتقالية من أجل تنفيذ انسحاب منظم وآمن لأفراد البعثة وأصولها خلال الأشهر المقبلة”.

وحث الأمين العام، في بيان لنائب المتحدث باسمه، فرحان حق، جميع الأطراف الموقعة على اتفاق السلام والمصالحة لعام 2015 في مالي “على مواصلة احترام وقف إطلاق النار مع انسحاب البعثة الأممية”.
وأكد الأمين العام أنه سيواصل انخراطه مع الحكومة الانتقالية بشأن أفضل السبل لخدمة مصالح شعب مالي، بالتعاون مع كافة الشركاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.