أرشيف المغرب تتسلم أرشيفي الراحل عبد الواحد الراضي والمصور الفرنسي روبير شاستيل

0
جرى أمس الثلاثاء، بمقر مؤسسة أرشيف المغرب بالرباط، حفل توقيع اتفاقيتي هبة تسلمت المؤسسة بموجبهما أرشيف البرلماني والوزير الأسبق الراحل عبد الواحد الراضي، ومجموعة الأرشيفات الفوتوغرافية للمصور الفرنسي روبير شاستيل.

ووقع على الاتفاقية الأولى كل من نجلة الراحل عبد الواحد الراضي، لمياء الراضي، ومدير مؤسسة أرشيف المغرب، جامع بيضا، تؤتمن بموجبها المؤسسة على أرشيفاته الخاصة.
وقال بيضا في كلمة بالمناسبة إن أرشيف الراحل الراضي “يشهد على مساره المهني والسياسي المتميز، وطنيا ودوليا، وعلى حسه الوطني للمساهمة في حفظ التاريخ المشترك ونقله للأجيال الحالية والقادمة”.
من جهتها، قالت لمياء الراضي، في كلمة مماثلة، أن والدها شدد، قيد حياته، على مسألة تسليم جميع أرشيفاته الخاصة لمؤسسة أرشيف المغرب “قصد وضعها في متناول المغاربة كشكل من أشكال مواصلة التزامه في خدمة المغرب والمغاربة”.
أما اتفاقية الهبة الثانية، فتخص مجموعة أرشيفات المصور الفوتوغرافي الفرنسي روبير شاستيل، التي اقتنتها مؤسسة البنك المغربي للتجارة والصناعة من هذا الأخير لفائدة مؤسسة أرشيف المغرب، ووقع عليها كل من بيضا وشاستيل، ورئيس مؤسسة البنك المغربي للتجارة والصناعة، جواد حمري.
ويضم أرشيف روبير شاستيل أكثر من 2500 وثيقة، تشتمل على 527 بطاقة بريدية، و1200 شريحة مصورة، و700 صورة فوتوغرافية، و141 لوح تصوير ضوئي وصورة سالبة تؤرخ للتاريخ التراثي لمدينة الدار البيضاء خلال الفترة الممتدة من 1880 إلى 1952، وتبرز شغف روبير شاستيل بالتصوير، لعدة عقود من الزمن.
ويندرج حفل توقيع هاتين الاتفاقيتين في إطار أنشطة مؤسسة أرشيف المغرب بمناسبة الأسبوع العالمي للأرشيف الذي تنتهي فعالياته في التاسع من يونيو الجاري الذي يصادف اليوم العالمي للأرشيف.
وتستمر فعاليات الاحتفال بالأسبوع العالمي للأرشيف يالى غاية الجمعة المقبل، بتدشين معرض للصور والوثائق تحت عنوان “إبراهيم أخياط : مسار نضالي حافل من أجل الأمازيغية”، ولقاء يحتفي بالراحل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.