وكالة التنمية الرقمية ومنظمة الإيسيسكو توقعان اتفاقية تعاون لبناء قدرات الشباب في مجال الابتكار التكنولوجي

0

وقعت وكالة التنمية الرقمية ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الجمعة، بمراكش، اتفاقية تعاون لبناء قدرات الشباب في مجالات التكنولوجيا والابتكار، والرقمنة.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقع عليها بالأحرف الأولى المدير العام لوكالة التنمية الرقمية، محمد الإدريسي الملياني، والمدير العام للإيسيسكو، سالم بن محمد المالك، إلى تأطير الشراكة بين الطرفين قصد الاستفادة من الفرص التي توفرها تطبيقات التحول الرقمي، وتحسين الخدمات الإلكترونية الذكية، وبناء منصات إلكترونية تدعم نقل المعارف، وأفضل الممارسات للتعليم عن بُعد.

وقال الملياني، في تصريح للصحافة، عقب حفل التوقيع، الذي جرى على هامش أشغال الدورة الأولى لمعرض “جيتكس إفريقيا”، الحدث البارز، المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، إن “هذه الاتفاقية تروم النهوض بالتعاون بين وكالة التنمية الرقمية ومنظمة الإيسيسكو في مجال استعمال التكنولوجيات الجديدة والرقمنة في ميادين التكوين والتربية والعلوم”.

وأكد أن الاتفاقية تشكل رافعة للتحول الرقمي في مجال التعليم ونقل المعارف والممارسات الفضلى لتعزيز تطبيقات التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي الخاصة بالتعليم.

من جهته، كشف المدير العام للإيسيسكو أن هذه الاتفاقية ستساهم، دون شك، في بناء قدرات الشباب في مجال الابتكار، وتأهيلهم لوظائف المستقبل، والمساهمة في تحسين الخدمات الإلكترونية الذكية بالدول الأعضاء في الإيسيسكو.

وأكد المالك أن هذه الشراكة ستدعم ازدهار الشباب في العالم الإسلامي، رواد المستقبل، مبرزا أن الاتفاقية تندرج في إطار الدينامية التي يشهدها المغرب، منذ تنزيل النموذج التنموي الجديد.

وتشمل بنود الاتفاقية، التي سيتم تنفيذها على مدى عامين، التنظيم المشترك لورشات وندوات ودورات متخصصة في مجالات التعاون، والإعداد لدراسات في مجالات التطور التكنولوجي، وتأطير ودعم الشباب حاملي المشاريع في ميدان الابتكار وريادة الأعمال، وتبادل الخبرات والتجارب مع الدول الأعضاء في الإيسيسكو في مجال التحول الرقمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.