تقديم كتاب “والله إن هذه الحكاية لحكايتي” لعبد الفتاح كيليطو بالرباط

0

جرى امس  الخميس بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بالرباط، تقديم الإصدار الجديد للروائي المغربي عبد الفتاح كيليطو: “والله إن هذه الحكاية لحكايتي” بحضور عدد من المفكرين والباحثين المغاربة والأجانب.

وكان هذا اللقاء، المنظم بالتعاون مع جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، فرصة للجمهور من أجل التعرف أو إعادة اكتشاف مسار الروائي عبد الفتاح كيليطو، وفتح النقاش حول العديد من المواضيع الأدبية التي أثارها في إصداره الجديد.

ويعتبر هذا المؤلف الجديد، الرابع الذي يخصصه عبد الفتاح كيليطو لقصص “ألف ليلة وليلة”، وعنوانه ترجمة فرنسية لـ “اقتباس” من شهريار إلى شهرزاد في “إصدار نادر من ألف ليلة وليلة”.

وفي هذا العمل الأدبي الجديد، يتطرق المؤلف “للكتاب الملعون” لأبي حيان التوحيدي، “هجاء الوزيرين”، الذي يسلط الضوء على المؤلفين والقراء المعاصرين، مسببا مشاكل لمن يقرأه، “من إزعاج بسيط إلى موت مخز”.

كما يطرح عبد الفتاح كيليطو من خلال هذا الكتاب عدة أسئلة منها: كيف تتجنب قراءة الكتاب الملعون عند إعداد أطروحة عن أبي حيان التوحيدي؟ هل الكتاب ملعون حتى في الترجمة؟ هل ينبغي لنا أن نكتفي بقراءة مجموعة مختارة من فقرات هذا الكتاب أو الاكتفاء بتصفحها؟

وفي مزيج بين الفكاهة والمعرفة، خلق الروائي كيليطو نوعا من التجاوب مع القراء في جميع صفحات هذا الكتاب، مع دعوتهم إلى التفكير في أفضل طريقة يمكن للمرء من خلالها قراءة وفهم المؤلفين من حقبة ماضية.

يشار إلى أن عبد الفتاح كيليطو هو كاتب وروائي مغربي ولد بمدينة الرباط سنة 1945، حاصل على دكتوراه دولة من جامعة السوربون الجديدة بباريس عام 1982، ألف العديد من الكتب باللغتين العربية والفرنسية، وله دراسات وبحوث منشورة في مجلات علمية وجرائد مغربية وعربية، كما حاز على العديد من الجوائز، كان آخرها جائزة الملك فيصل في اللغة العربية والأدب لسنة 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.