تركيا.. استقالة اللجنة المركزية لـ “حزب الشعب الجمهوري” المعارض

0

قدم أعضاء اللجنة المركزية لـ “حزب الشعب الجمهوري” المعارض، أمس الخميس، استقالاتهم إثر خسارة الحزب في الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي نظمت مؤخرا في تركيا، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام المحلية.

وأوضح الإعلام التركي، أن رئيس الحزب، كمال كيليتشدار أوغلو، المرشح الذي خسر سباق الرئاسة أمام رجب طيب أردوغان، وافق على جميع الاستقالات عقب اجتماع اللجنة في مقر الحزب بالعاصمة أنقرة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الحزب يسعى لتجديد قيادته ووضع خريطة طريق للمرحلة المقبلة، استعدادا للانتخابات البلدية المقرر تنظيمها عام 2024.

وكانت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، قد أعلنت الخميس، عن النتائج النهائية للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 28 ماي الماضي، والتي شهدت إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان.

وذكرت اللجنة أنه بعد استلام الاعتراضات ومعالجتها وتقييمها، فإن النتائج النهائية تؤكد فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بنسبة 52,18 في المائة من الأصوات، بينما حصل منافسه كمال كيليتشدار أوغلو على نسبة 47,82 في المائة.

وبخصوص الانتخابات التشريعية (التي جرت يوم 14 ماي الماضي)، فقد حصل التحالف الجمهوري (تحالف الرئيس أردوغان) على 49,46 في المائة من الأصوات، أي 323 نائبا من أصل 600 نائب. أما تحالف الأمة (تحالف كيليتشدار أوغلو) فقد حصل على 35,02 في المائة من الأصوات، أي 212 نائبا.

وينتظر أن يعقد البرلمان التركي الجديد جلسته الأولى اليوم الجمعة، فيما من المقرر أن يعلن أردوغان عن أعضاء الحكومة الجديدة غدا السبت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.