لبنان..الأمم المتحدة تعلن تعليق العمل بقرار تقديم المساعدات النقدية للاجئين

0

أعلنت الامم المتحدة تعليق العمل بقرار تقديم المساعدات النقدية للاجئين بالعملتين الليرة اللبنانية والدولار الأمريكي للشهر المقبل، على أن يتم تقديم المساعدات حصرا بالعملة الوطنية اللبنانية، وذلك بعد اعتراض السلطات اللبنانة على هذه الخطوة.

وأكد بيان مشترك لنائب المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، المنس ق المقيم ومنس ق الشؤون الإنسانية عمران ريزا، وممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إيفو فرايسن، وممث ل برنامج الأغذية العالمي عبدالله الوردات ، أن القرار جاء نتيجة رفض الحكومة اللبنانية لهذه الخطوة بعد سلسلة لقاءات ع قدت مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، مضيفا أن المناقشات متواصلة حول الآلي ة المناسبة الممكن إت باعها في هذا الاطار.

وشدد البيان على التزام الامم المتحدة بالوقوف مع شعب لبنان وحكومته في هذه الأوقات الصعبة وبتعزيز بيئة تعاوني ة في خدمة م ن ه م في أمس الحاجة للمساعدة، بمن فيهم اللاجئين.

وجددت الأمم المتحدة التزامها بالمبادئ الإنساني ة في دعم الحكومة اللبناني ة لمساعدة الأكثر ضعفا في كل أنحاء لبنان، موضحة أن جميع القرارات تتخذ بشفافية كاملة وت بعا لالتزام الأمم المتحدة برسالتها الإنساني ة .

يذكر أن الأمم المتحدة كانت قد استأنفت خلال الاسبوع الماضي تقديم المساعدات النقدية للاجئين في لبنان بعملة مزدوجة، أي بالليرة اللبنانية أو بالدولار الأمريكي، وذلك بعد مشاورات مكثفة مع النظراء المعنيين والرسميين في الحكومة اللبنانية والبنك المركزي خلال الأشهر الأخيرة.

وتوفر برامج المساعدات النقدية الحماية والمساعدة والخدمات للأكثر ضعفا في جميع أنحاء لبنان. وتساعد تلك البرامج اللبنانيين واللاجئين على تلبية مختلف الاحتياجات الأساسية كما تساهم في الاقتصاد المحلي من خلال الشراء مباشرة من الأسواق والمحلات التجارية المحلية.

وكان لبنان دخل في فراغ رئاسي في 31 أكتوبر الماضي مع انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون بدون انتخاب خلف له، حيث أدى الانقسام السياسي وعدم اتفاق الكتل البرلمانية على شخصية توافقية إلى إخفاق البرلمان منذ شتنبر الماضي 11 مرة في انتخاب رئيس جديد للبلاد.

ويواجه لبنان أزمة حادة ومتنامية سلبا في الأمن الغذائي، منذ أكتوبر 2019؛ نتيجة الأزمة الاقتصادية والمالية غير المسبوقة، والتي تفاقمت، وفق التقارير الدولية، بسبب الجمود السياسي ، بالإضافة إلى تأثيرات جائحة كورونا وانفجار مرفأ بيروت وتداعيات الحرب في أوكرانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.