الخطاط ينجا:جهة الداخلة وادي الذهب ملتزمة بتعزيز التعاون بين المغرب وعمقه الافريقي

0

 نظمت جهة الداخلة وادي الذهب، في اطار جهودها لتعزيز التعاون بين المغرب وعمقه الافريقي، طبقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جولة اقتصادية بمدينتي دكار (السنغال) وأبيديجان (كوتديفوار) ما بين 15 و20 ماي الجاري.

وأوضح رئيس الجهة ،السيد الخطاط ينجا،  أن هذه الجولة، التي تم تنظيمها بالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة وسفارتي المغرب في السينغال وكوت ديفوار ، شكلت فرصة لعرض إمكانات الجهة ، وإبراز الاهتمام بالتعاون جنوب -جنوب والشراكة القائمة على مبدأ رابح – رابح.

وأكد ان هذه الجولة الاقتصادية ، تترجم اداردة جهة الداخلة وادي الذهب لتجسيد رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجعل جهات جنوب المغرب جسرا حقيقيا يعزز التعاون بين المغرب وعمقه الافريقي، ولا سيما مع دول مثل السينغال وكوت ديفوار ودول غرب إفريقيا الأخرى.

وبخصوص الأهداف الحقيقية لهذه المبادرة ،أبرز السيد الخطاط ضرورة ارساء تعاون مشترك بين جهة الداخلة والجهات الافريقية الأخرى مثل مقاطعة (مبور) في السينغال التي تم التوقيع معها خلال الجولة على مذكرة تفاهم ؛ ونفس الشيء بالنسبة لجهة (تونكبي) بكوت ديفوار، مؤكدا على أهمية خلق هذا التعاون المشترك بين جهات المغرب وجهات السينغال وكوت ديفوار.

وأضاف ان جهة الداخلة وادي الذهب ، تعتزم تنظيم جولات مماثلة لبلدان أخرى لعرض امكاناتها ومؤهلاتها الكبيرة في قطاعات مختلفة.

وقال في هذا الصدد ” سنقوم بهذه الزيارات ، من اجل تسهيل التبادل بين المستثمرين المغاربة الذين يرغبون في الاستثمار في هذه البلدان والعكس صحيح.

وفي معرض تذكيره بأن المغرب يقيم علاقات ممتازة مع كوت ديفوار والسنغال منذ عشرات السنين، اعتبر السيد الخطاط ينجا ان الجهات الجنوبية للمغرب، وخاصة جهة الداخلة وادي الذهب، مدعوة اكثر من الجهات الأخرى لنسج علاقات متعددة الابعاد مع هذه البلدان في مجالات الاقتصاد والثقافة وغيرها.

وأشار الى ان التوقيع على اتفاقية مع كل من جهتي (مبور) و(تونكبي) يشكل تتويجا للجهود التي بذلت في اطار التقارب بين جهة الداخلة وهاتين الجهتين، والتي تقترح في بنودها تعاونا في عدة قطاعات ،منها السياحة والصيد البحري، والفلاحة، والتكوين والتعليم والثقافة.

وذكر السيد الخطاط بنفس المناسبة بأن جهة الداخلة وادي الذهب نظمت بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة عدة منتديات بالداخلة منها المنتدى الفرنسي- المغربي والمنتدى الفرنسي- الاسباني والمنتدى الاقتصادي الأمريكي -المغربي ، مشيرا الى ان الجهة تعتزم تنظيم زيارة لواشنطن في شهر يونيو المقبل لعرض إمكاناتها والتعريف بمؤهلاتها لدى المستثمرين الأمريكيين.

وأكد ان مثل هذه المبادرات تشكل جزءا من الترويج المجالي “الذي نوليه أهمية كبيرة لتحقيق الاشعاع للمدينة ، ولكن أيضا للتعريف بإمكانياتها” ، قائلا إنه “سبق أن قمنا بزيارة لاماراتي دبي وأبوظبي حيث نظمنا منتدى أعمال”.

وخلص الى ان مسؤولي وممثلي جهة الداخلة وادي الذهب ، سيواصلون جهودهم لاشعاع هذه الجهة الواعدة التي تشهد تنمية كبيرة وجعلها أكثر انفتاحا.

وم ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.