المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة يكشف عن لائحة أفلامه المتنافسة برسم الدورة الـ11

0
كشف المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة عن لائحة أفلامه المتنافسة برسم الدورة الـ11، التي تقام في الفترة من 2 إلى 8 يونيو 2023.

ويسعى المهرجان لتأكيد هويته الإفريقية ليكون موعدا سينمائيا إفريقيا وعربيا منفتحا على سينما العالم، ويستقطب مختلف الفعاليات السينمائية الإفريقية والعربية والعالمية من مخرجين ومنتجين ونجوم الفن السابع.

ويشارك في هذه الدورة 16 بلدا أفريقيا هي الكاميرون، وجزيرة موريس، وأنغولا، وبوركينا فاسو، وغانا، وأوغندا، وأفريقيا الوسطى، ورواندا، وجزر القمر، والبنين، والكونغو، والسنغال، والصومال، وتونس، ومصر، وموريتانيا والمغرب البلد المنظم.

وتترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الروائية والناقدة الأدبية ورئيسة قسم الدراسات الإفريقية بجامعة ميشيغن فريدا إيكوتو، وتضم اللجنة في عضويتها كل من السينمائي ووزير الثقافة السابق بالكيبك ماكا كوطوو الممثلة المغربية سناء العلويو المنتجة ومصممة الملابس الأمريكية دانا شوندلمايير والمخرج البنيني سلفستر أموسو.

ويحتضن قصر المؤتمرات بالداخلة عروض أفلام المسابقة التي تتنافس فيها عشرة أفلام طويلة للظفر بالجائزة الكبرى الداخلة، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة أحسن ممثل وأحسن ممثلة، ويتعلق الأمر بالأفلام التالية “:انظر إلى النجوم”، دافيد كوستانتان (جزيرة موريس) و”السيدة في المتجر الصيني”، للمخرج إري كافير (أنغولا)، و”الاتفاق”، ليا مالي فرانك ثيري (الكاميرون) و”طامبيلي”، موريس موجيشا (أوغندا)، و”أماني”، أحمد طواويل (جزر القمر) و”مايوبا” لكلوديا ياكا (الكونغو) و”العبد”، لعبد الإله الجوهري (المغرب) و”قدر” لإيمان بن حسين (تونس) و”الباب الأخضر” لرؤوف عبد العزيز (مصر) و”صحاري سلم وسعى” لمولاي الطيب بوحنانة (المغرب).

ويكرم المهرجان في دورته الحادية عشر النجمة المغربية أسماء الخمليشي، والمخرج والمنتج الأنغولي زيزي كامبوا، والفنانة المصرية رانيا فريد شوقي. كما تحتفي هذه الدورة بالسينما الأنغولية.

وفي إطار الأنشطة الموازية، تحتضن المدرسة العليا للتكنولوجيا بالداخلة ندوات ولقاءات مع فنانين وسينمائيين. واختير للندوة الرئيسية للمهرجان موضوع “الرقي بالتعددية والمساواة بين الجنسين في السينما بأفريقيا”، والتي ستعرف مشاركة كل من ماكا كوطو، وفريدا إيكوتو، وبهاء الطرابلسي، وأحمد بولان، وماكاي كاس فيما سيسيرها محمد بلغوات.

وفي إطار فتح النقاش مع مهنيي السينما بالأقاليم الجنوبية سيتم تنظيم ندوة حول “الفضاء الصحراوي والبدوي في الفيلم الوثائقي”، بمشاركة كل من أحمد أيدا الهلال، وعبد الله أبو عوض، وعالي مسدور، ومحمد فاضل الجماني، ويسير الندوة الناقد محمد شويكة.

وضمن فقرات برنامج المهرجان تم تخصيص فسحة للقاء صناع ومبدعي الفن السابع من خلال فقرة “لقاء مع” التي تستضيف كل من المونتيرة التونسية نادية التويجر حول موضوع توضيب الأفلام السينمائية، وتتقاسم المنتجة المغربية كوثر تزروتي تجربتها حول سبل تمويل وتسويق الفيلم الوثائقي.

كما يلتقي الشباب المهتمين بالسينما والفنانين مع عبد الواحد مجاهد الذي سيتقاسم معهم تجربته في الإنتاج الذاتي، كما يقدم مولاي أحمد العلوي آخر المستجدات المتعلقة بحقوق المؤلفين والحقوق المجاورة. وينظم المهرجان بتنسيق مع الفنانين ومبدعي الجهات الجنوبية احتفاء خاصا بالسيدة دلال المحمدي العلوي مديرة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.