في اليوم الدولي للتنوع البيولوجي… الأمين العام الأممي يدعو لإنهاء “الحرب” على الطبيعة

0

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى إنهاء “الحرب” على الطبيعة، من أجل تأمين مستقبل مستدام للجميع، وذلك بمناسبة اليوم الدولي للتنوع البيولوجي.

وأكد غوتيريش، في رسالته بمناسبة هذا اليوم الدولي، الذي يتم تخليده سنويا في 22 ماي، أنه “لا بد أن ننهي هذه الحرب على الطبيعة”، داعيا إلى التدبر “في علاقتنا بالنظام الذي هو قوام حياة البشر”.

وتابع بالقول، “فحياتنا كلها تعتمد على سلامة النظم الإيكولوجية اعتمادا كليا، بدءا بالهواء الذي نستنشق والطعام الذي نأكل وانتهاء بالطاقة التي تحركنا والأدوية التي تشفينا”.

وحذر من أن ثمة مليون نوع مهدد بالانقراض، بسبب تدمير الموائل واستفحال مظاهر التلوث وتفاقم أزمة المناخ.

واعتبر الأمين العام الأممي أن الاتفاق على “إطار كونمينغ – مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي” في العام الماضي شكل خطوة مهمة، مستطردا بالقول “لكن الأوان قد حان للانتقال من حبر الاتفاق إلى واقع العمل”.

ودعا في هذا الصدد، إلى اتباع أنماط مستدامة في الإنتاج والاستهلاك، وتحويل الدعم المقدم للأنشطة المدمرة للطبيعة صوب الحلول المراعية للاعتبارات البيئية، فضلا عن الاعتراف بحقوق الشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية، “الذين هم أقوى الناس حفظا للتنوع البيولوجي في عالمنا”.

كما شدد غوتيريش على الحاجة إلى دفع الحكومات ومؤسسات الأعمال إلى اتخاذ إجراءات أقوى وأسرع، لمكافحة اضمحلال التنوع البيولوجي وتفاقم أزمة المناخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.