النقاط الرئيسية في تقرير أنشطة المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج برسم سنة 2022

0

في ما يلي النقاط الرئيسية لتقرير أنشطة المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج برسم سنة 2022 :

– تحسن مؤشرات الأمن والسلامة داخل المؤسسات السجنية بفضـل الالتزام بالبرامج والإجراءات الأمنية الوقائية، وتعزيز معدات وتجهيزات المراقبة والتدخل.

– إنجاز أشغال التهيئة المطلوبة لتأمين البنيات التحتية ومختلف المرافق، وكذا تدعيم أطر الحراسة والأمن بفرق الحامية والتدخل التي تم تفعيلها بجميع المؤسسات السجنية.

– تنظيـم مجموعـة مـن الـدورات التكوينيـة همت بالأساس تكوين 30 مكونا حول الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وتنفيذ برنامج التكوين المستمر لسنة 2022 لفائدة الموظفين في مجال حقوق الإنسان بتنظيم 37 دورة تكوينية في هذا المجال لفائدة 320 موظفا.

– مواصلة تعزيز حق السجناء في التشكي والتظلم، من خلال دعم آلية تلقي ومعالجة الشكايات والتظلمات المتمثلة في الصناديق الموضوعة رهن إشارة السجناء بمجموع المؤسسات السجنية، وكذا المكتب المركزي المعني بهذا المجال.

– تلقي 6249 شكاية وطلبا، 1947 منها فقط تدخل ضمن اختصاصات المندوبية العامة وتم بشأنها اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية المعمول بها، في حين تم توجيه باقي الطلبات والشكايات غير المرتبطة باختصاصات المندوبية العامة إلى الجهات الخارجية المعنية بمعالجتها.

– إجراء 42 بحثا ميدانيا، تم التحري خلالها في الادعاءات المنسوبة إلى بعض السجناء والموظفين، أو حول ظروف الاعتقال، أو حول الشكايات المتوصل بهـا، أو بناء على طلب من بعض المديريات المركزية، وقد اتخذت الإجراءات اللازمة وفق نتائج هذه التحريات.

– تعزيز الوحدات الطبية بالمؤسسات السجنية بأجهزة طبية جديدة أكثر فعالية، والضرورية لتشخيص الأمراض وتتبعها.

– تعزيز أسطول سيارات الإسعاف التابعة للمندوبية العامة بالتزود عن طريق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ 4 سيارات إسعاف جديدة لصالح سجون تاونات وميدلت والصويرة وخنيفرة، وبذلك يصل العدد الإجمالي إلى 66 سيارة إسعاف (تغطية احتياجات 80 في المائة من المؤسسات السجنية).

– تسـجيل نتائج إيجابية وتحسن ملحوظ في عدد السجناء المستفيدين من برامج التعليم بمختلـف أطـواره والتربية غير النظامية في الموسم الدراسي 2022/2021. – تجاوز الإشكاليات البيئية المرتبطة بالمياه العادمة بـ 71 مؤسسة سجنية (95 في المائة من مجموع المؤسسات السجنية).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.