رواندا ..اكتشاف رفات 587 من ضحايا الإبادة الجماعية لعام 1994 بغرب البلاد

0

أفاد التلفزيون الوطني الرواندي، اليوم الخميس، باستخراج رفات 587 ضحية جديدة من ضحايا الإبادة الجماعية ضد التوتسي لعام 1994 بمنطقة روسيزي بغرب البلاد.

وذكرت القناة الرواندية الرسمية، نقلا عن أوزوالد كابيرا، أحد الناجين من الإبادة الجماعية وعضو منظمة “إيبوكا” ، التي تشرف على العديد من جمعيات الناجين من الإبادة الجماعية، أنه تم “اكتشاف رفات عدد من ضحايا الإبادة الجماعية ضد التوتسي خلال أعمال حفر بمحيط كنيسة بمنطقة روسيزي في أواخر مارس الماضي”، موضحا أن هذا الاكتشاف دفع سلطات المنطقة إلى إطلاق عملية واسعة للبحث عن رفات ضحايا آخرين للإبادة الجماعية.

وأشار إلى أنه تم حتى الآن استخراج رفات حوالي 587 من ضحايا الإبادة الجماعية، مبرزا أن عمليات البحث ستتواصل لاستخراج رفات ضحايا محتملين آخرين.

وقال رئيس بلدية منطقة روسيزي ، أنيسيت كيبيريجا ، في تصريح للصحافة ، إن البلدية قررت إطلاق عمليات مكثفة لاستخراج جثث الضحايا بعد العثور على أولى الجثث، لافتا إلى أنه تم نشر حوالي 2000 شخص لمواصلة عمليات البحث “.

ولا يزال اكتشاف رفات ضحايا الإبادة الجماعية متواصلا إلى غاية اليوم في عدة أجزاء من البلاد ، بعد مرور أزيد من 29 عاما على هذه الكارثة.

وخلدت رواندا في 7 أبريل الماضي الذكرى السنوية التاسعة والعشرين للإبادة الجماعية، التي راح ضحيتها زهاء مليون شخص، معظمهم من التوتسي والهوتو المعتدلين.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.