الأزمة بالسودان: قوى سياسية تدعو الى تحكيم صوت العقل وحل القضايا بالحوار

0

دعت قوى سياسية سودانية قادة قوات الجيش و الدعم السريع إلى تحكيم صوت العقل و تغليب الحكمة ووقف الحرب فورا واللجوء لحل القضايا بالحوار لا عبر فوهات البنادق.

وناشدت القوى السياسية ، مركزية قوى الحرية والتغيير والكتلة الديمقراطية، في بيان اليوم الثلاثاء بشأن التطورات الخطيرة في البلاد عقب اندلاع الاشتباكات المسلحة منذ يوم السبت الماضي، الأسرة الاقليمية والدولية بدعم جهود المكونات السودانية لوقف الحرب وعدم الانخراط في أي أعمال تدول الصراع أو تؤججه وتزيد من حدته.

كما دعت جميع المكونات السياسية والمدنية والاجتماعية وكافة أطياف الشعب السوداني لنبذ كافة الخطابات التي تؤجج الحرب أو تثير النعرات العنصرية والجهوية والنأي عن خطابات الكراهية، والعمل المشترك من أجل وقف الحرب فورا وتغليب آليات الحوار في حل المشاكل المعقدة.

وثمنت القوى السياسية المبادرات المقدمة من الآلية الثلاثية (الاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) والأمم المتحدة) والولايات المتحدة الأميركية للتوصل لهدنة لأغراض إنسانية لمدة 24 ساعة تبدأ مساء اليوم.

كما أشادت بالمواقف الايجابية الصادرة من قيادة القوات المسلحة والدعم السريع، داعية الى اكمال الاتفاق حولها والوفاء بالتزاماتها استجابة للحاجات الانسانية الملحة.

وأثار النزاع بالسودان بين طرفي المكون العسكري قلقا عربيا ودوليا واسعا وسط دعوات إلى التهدئة وضبط النفس ، حيث طالبت الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والبرلمان العربي والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي بوقف القتال بالبلاد.

ويأتي اندلاع هذا النزاع المسلح فيما يشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الصراع بين طرفي المكون العسكري . ففي مطلع الشهر الحالي، تأجل التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.