السودان: لجنة طبية تدعو الى ضرورة التدخل العاجل لاسعاف المصابين إثر الاشتباكات المسلحة بين طرفي المكون العسكري

0

دعت لجنة أطباء السودان المركزية الى ضرورة التدخل العاجل من أجل إسعاف الجرحى والمصابين إثر الاشتباكات المسلحة التي اندلعت ، اليوم السبت، بين طرفي المكون العسكري.

وناشدت اللجنة ، في بيان، كافة المنظمات الإنسانية العاملة بالسودان والمنظمة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بضرورة التدخل العاجل من أجل الإخلاء الطبي وإسعاف الجرحى والمصابين إثر الاشتباكات الدامية التي تدور في الخرطوم و عدد من مدن السودان بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع ، مشيرة الى سقوط العديد من الضحايا والجرحى لم يتم حصرهم حتي الآن وتعذر وصول المساعدة الطبية لمناطق تلك الاشتباكات.

كما ناشدت بضرورة تقديم المساعدة في توفير المحاليل الوريدية و أكياس الدم و المعينات الطبية.

وكانت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة قد اندلعت ، في وقت سابق اليوم في العاصمة السودانية الخرطوم ، بين الجيش وقوات الدعم السريع ، حيث سمع دوي انفجارات وإطلاق نيران بالقرب من قاعدة في جنوب الخرطوم تتمركز فيها قوات الدعم السريع .

وأثار الوضع المستجد بالسودان قلقا عربيا ودوليا واسعا وسط دعوات إلى التهدئة وضبط النفس ، حيث طالبت الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي والبرلمان العربي والامم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا بوقف “فوري” للقتال باليلاد.

ويأتي اندلاع هذا النزاع المسلح فيما يشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الصراع بين طرفي المكون العسكري.ففي مطلع الشهر الحالي، تأجل التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لانهاء الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل اليه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.