توقيف مشتبه به في تسريب الوثائق الأميركية السرية

0

أعلن وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند، اليوم الخميس، أنّ قوات الأمن أوقفت عنصراً في الحرس الوطني بشبهة تسريبه على الإنترنت وثائق دفاعية سرّية للغاية. وقال في مؤتمر صحافي مقتضب إنّ المشتبه به واسمه جاك تيكسيرا «تمّ توقيفه بدون حوادث» وسيمثل قريباً أمام محكمة فيدرالية في ولاية ماساتشوستس (شمال شرق).

وأفادت وسائل إعلام أميركية، في وقت سابق (الخميس)، أنّ مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» أوقف مشتبهاً به في قضية الوثائق السرّية التي تمّ تسريبها والتي يُعتقد أنّ عنصراً في الحرس الوطني يقف خلفها، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت شبكة «إيه بي سي نيوز» إنّ الشرطة الفيدرالية أوقفت عنصراً في الحرس الوطني الجوّي في ولاية ماساتشوستس، في حين بثّت شبكة «سي إن إن» مشاهد من نورث دايتون أظهرت عناصر من قوات الأمن تقتاد رجلاً يرتدي سروالاً قصيراً ويداه خلف ظهره ويضعونه في سيارة لا تحمل أي علامات.

ورجّحت تقارير إعلامية أميركية سابقاً اقتراب السلطات الفيدرالية من تحديد هوية الشخص الضالع في تسريب وثائق حكومية «سريّة» حول الحرب في أوكرانيا. وأفادت صحيفة «واشنطن بوست» بأنّ التسريب يقف خلفه شاب عمل في قاعدة عسكرية وسرّب الوثائق عبر مجموعة دردشة خاصة على الإنترنت، بينما كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» أن زعيم مجموعة الدردشة اسمه جاك تيكسيرا، وهو شاب يبلغ من العمر 21 عاماً، كان يعمل في الجناح الاستخباراتي لحرس ماساتشوستس الوطني الجوي.

وأوضحت الصحيفة أن تيكسيرا أشرف على مجموعة الدردشة التي تضم ما بين 20 و30 شخصاً، معظمهم من الشباب والمراهقين، ويجمعهم «حب مشترك للبنادق والنكات العنصرية على الإنترنت وألعاب الفيديو».

ويفتش المحققون الفيدراليون منذ أيام عن الجهة المسؤولة عن تسريب الوثائق، لكنهم لم يحددوا بعد ما إذا كان الطيار تيكسيرا، أو أي شخص آخر، مشتبهاً به.

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.