أسعار النفط تقفز 7% بعد خفض مفاجئ للإنتاج من قبل 9 أعضاء في أوبك+

0

قفزت أسعار النفط بنحو 7 في المائة في مستهل تعاملات الأسبوع، بدعم من الإعلان عن خفض طوعي للإنتاج النفطي من قبل أوبك+. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 6.8% إلى 85.40 دولاراً للبرميل، بعدما سجل 86 دولاراً للبرميل في الدقائق الأولى من بدء التداولات اليوم الإثنين، معوضاً بذلك الخسائر التي تكبدها بسبب أزمة البنوك، إذ تراجع الخام دون مستويات 72 دولاراً مقابل 86 دولاراً قبل اندلاعها.

كما صعدت عقود خام نايمكس بنسبة 7%، مسجلة 80.94 دولارا للبرميل بعدما تجاوزت مستويات 81 دولاراً.

وأعلن 9 أعضاء في تحالف أوبك+ مساء الأحد، وهم السعودية، وروسيا، والإمارات، وسلطنة عمان، والعراق، والكويت، والغابون، وكازاخستان، والجزائر، عن خفض طوعي في إنتاجهم النفطي. ويبدأ قرار خفض الإنتاج البالغ مجموعه 1.66 مليون برميل يومياً، من مايو المقبل حتى نهاية العام الجاري، في أكبر خفض للإنتاج منذ قرار منظمة الدول المصدّرة للنفط وشركائها في أكتوبر 2022 بخفض مليوني برميل يومياً.

وقالت الإدارة الأميركية، فجر الإثنين، إن إعلان أعضاء في تحالف “أوبك+” عن خفض طوعي في إنتاج النفط، هو أمر غير منطقي في الوقت الراهن. وذكر متحدث باسم مجلس الأمن القومي في بيان، أن “التخفيضات المعلنة أخيراً غير منطقية، في وقت يعاني الاقتصاد العالمي من عدم يقين”.

وستخفض السعودية 500 ألف برميل يوميا والعراق 211 ألف برميل، والإمارات 144 ألف برميل، والكويت 128 ألف برميل والجزائر 48 ألف برميل وسلطنة عمان 48 ألف برميل، وفق ما أعلنت كل دولة.

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.