الاستعداد لإطلاق صاروخ مصنوع بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد من فلوريدا

0

يقلع من كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأميركية السبت وللمرة الأولى صاروخ صنع بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد، قد يساهم نجاح إطلاقه في إحداث ثورة في صناعة إطلاق الصواريخ.
طورت هذا الصاروخ الذي يحمل اسم «تيران 1» شركة «ريلاتيفيتي سبايس». وحدد هامش إطلاقه بين الساعة 13,00 و16,00 بالتوقيت المحلي.
وتهدف هذه الرحلة التجريبية الأولى إلى إثبات قدرة الصاروخ على مقاومة ضغط الإقلاع وجمع أكبر قدر ممكن من البيانات من أجل مواصلة تطوير هذه الصواريخ الأقل كلفة والأسهل تصنيعا، حسب الشركة.
صنعت 85 في المائة من كتلة الصاروخ بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد. وتتطلع الشركة إلى أن ترفع هذه النسبة إلى 95 في المائة. والفوائد كثيرة وعلى رأسها تقليل التكاليف وتبسيط عملية التصنيع مع تأمين أكبر قدر من المرونة.
بفضل روبوتاتها الكبيرة للطباعة الثلاثية الأبعاد، تقول الشركة إن عدد الأجزاء أقل بمائة مرة عن تلك التي يتطلبها بناء صاروخ تقليدي. كما تشدد على سرعة هذه الطريقة، موضحة أن عملية الإنتاج تستغرق ستين يوما من المواد الخام إلى المنتج النهائي.
يبلغ ارتفاع الصاروخ «تيران 1» 33,5 متر وقطره أكثر بقليل من مترين. وتضم طبقته الأولى تسعة محركات أنتجت بالطباعة الثلاثية الأبعاد أيضا، وتضم طبقته الثانية محركا واحدا فقط.
وألغيت محاولة أولى لإطلاق الصاروخ في اللحظة الأخيرة الأربعاء بسبب مشكلة تقنية.
وصباح السبت، كتبت «ريلاتيفيتي سبايس» على «تويتر» أن الاستعدادات تسير كما هو مخطط، لكن تجري مراقبة «رياح عاتية تعتبر مصدر قلق محتملا اليوم».
أما الوقود، فهو مزيج يسمى الميثالوكس من الأكسجين السائل والغاز الطبيعي المسال (الميثان بشكل أساسي). وسيكون «تيران 1»، إذا نجح في الوصول إلى مدار الأرض، أول صاروخ يستخدم فيه هذا النوع من الوقود لبلوغ المدار.

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.