أجّل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” موعد الحسم في البلد المضيف لنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2025، بعدما تم سحب التنظيم من غينيا، لعدم جاهزية بنياتها التحتية.

مجلة “جون أفريك”، أكدت أن”هيئة موتسيبي أجلت تحديد موعد الإعلان عن البلد الذي يحتضن كأس أمم إفريقيا 2025، من 16 مارس القادم برواندا بمناسبة المؤتمر التنفيذي للفيفا، الذي سيشهد إجراء الانتخابات التي ترشح لها فقط جياني أنفانتينو، إلى نهاية شهر يوليوز المقبل”.

وأرد المصدر عينه أن “الكاف” لا يرى الملف مستعجلا، على اعتبار أن سنتين تفصلان عن موعد تنظيمه.

وأشار التقرير إلى أن”اختيار تكريم الملك محمد السادس خلال قمة كيغالي، كان أيضا ضمن عوامل تأجيل الكشف عن البلد المضيف للكان، لأن فوز المغرب بالتنظيم قد يعطي إنطباعا بوجود أمورٍ في الكواليس”.

وخلصت المجلة إلى أن “الكاف” ينتظر تقارير لجان التفتيش، لشركة التدقيق المسؤولة، بعد زيارة البلدان المتقدمة لاحتضان البطولة، وهي المغرب، وجنوب إفريقيا، والجزائر، والملف الثنائي للبنين ونيجيريا من أجل الحسم في أحقية المستضيف.

وتم تأجيل الإعلان عن البلد المستضيف لهذا الحدث، في مناسبتين سابقتين، بعدما كان مقررا في العاشر من فبراير ليتم تأجيل إلى 15 مارس الجاري على هامش مؤتمر الفيفا الذي تستضيفه رواندا، قبل أن يتغير الموعد في مناسبة ثالثة.

وترشحت لحدود اللحظة ست دول لاستضافة العرس الإفريقي، ويتعلق الأمر بكل من المغرب، والجزائر، وجنوب أفريقيا، وزامبيا، والبنين ونيجيريا، إذ يبقى المغرب الأبرز لاستضافة نسخة 2025، بعدما تلقى دعم العديد من الدول الإفريقية، التي ترى فيه أنه الأجدر لتنظيم الحدث، نظرا لما يتوفر عليه من ملاعب وبنيات تحتية.