أوكرانيا.. أمام مجلس الأمن غوتيريش يدعو إلى سلام يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة

0

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة أمام مجلس الأمن، إلى تحقيق سلام يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي في أوكرانيا، التي تشهد نزاعا مسلحا مع روسيا.

وقال “إننا بحاجة السلام. السلام الذي يتوافق مع ميثاق الأمم المتحد والقانون الدولي. وفيما نعمل من أجل السلام”، وذلك بعد مرور عام على اندلاع النزاع في أوكرانيا، مبرزا أن عشرة ملايين شخص، من بينهم 7.8 مليون طفل، معرضون لخطر اضطرابات ما بعد الصدمة الحاد نتيجة لهذا الصراع.

وأشار إلى أن “نحو 17.6 مليون شخص، أي ما يقرب من 40 في المائة من سكان أوكرانيا، يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية والحماية”، مضيفا أن “الأزمة محت 30 في المائة من الوظائف التي كانت موجودة قبل الحرب”.

وأوضح الأمين العام الأممي أن عدد اللاجئين الأوكرانيين في أنحاء القارة الأوروبية فاق ثمانية ملايين شخص، فيما نزح 5.4 مليون شخص داخل أوكرانيا، مضيفا أن البنية الأساسية الحيوية تتعرض للهجمات.

ودعا إلى ضمان الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية، ودون عوائق، من أجل إيصال المساعدات الحيوية إلى السكان المتضررين، مشددا على ضرورة الاستثمار في تعافي أوكرانيا وإعادة بنائها.

وذكر المسؤول الأممي بدعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لأوكرانيا، في ضمان سلامة وأمن مفاعلاتها العاملة الخمسة عشر في محطاتها النووية الأربع، بما في ذلك أكبر محطة توليد طاقة نووية في أوروبا في زابوروجيا.

وفي هذا السياق، حث الأمين العام جميع الأطراف على إنشاء منطقة سلامة وحماية أمنية في المحطة لتجنب وقوع أي حادثة خطيرة قد تخلف عواقب كارثية، معتبرا أن التهديدات المستترة باستخدام الأسلحة النووية في سياق الصراع، “زادت المخاطر النووية إلى مستويات لم يشهدها العالم منذ أحلك أيام الحرب الباردة”.

ونوه الأمين العام الأممي، من جانب آخر، بمبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، وهي اتفاق بين الطرفين بوساطة الأمم المتحدة والحكومة التركية.

وأشاد بكون المبادرة مكنت من النقل الآمن لأكثر من 20 مليون طن متري من المواد الغذائية وضخها في سلاسل الإمدادات للمساعدة في خفض الأسعار بأنحاء العالم.

وشدد، في هذا الصدد، على أهمية مواصلة الانخراط في المبادرة، مجددا دعوته إلى تمديد العمل بهذه المبادرة بعد مارس.

وأكد التزام الأمم المتحدة بالعمل لإزالة العقبات المتبقية أمام صادرات المواد الغذائية والأسمدة الروسية بما في ذلك الأمونيا.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، قرارا جددت فيه تأكيد التزامها بسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدتها وسلامتها الإقليمية، داخل حدودها المعترف بها دوليا، داعية إلى إحلال سلام دائم في هذا البلد الذي يشهد نزاعا مسلحا مع روسيا.

الحدث :  و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.