تسليط الضوء بنيروبي على مبادرات فرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط من أجل توفير الأسمدة في القارة الإفريقية

0

تم أمس الخميس بنيروبي، تسليط الضوء على مبادرات فرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط (OCP Africa) من أجل توفير الأسمدة في إفريقيا خلال أوقات الأزمة، وذلك خلال مؤتمر “أركيس أفريقيا فيرتيلايزر 2023″، المنعقد بنيروبي من 8 إلى 10 فبراير الجاري.

وأبرزت حبيبة متقي، نائبة رئيس المبيعات والتسويق بفرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط، خلال ندوة حول سبل تسهيل الولوج إلى الأسمدة في إفريقيا، بشكل خاص، مبادرة المجموعة المتمثلة في توفير 550 ألف طن من الأسمدة لفائدة عدد من بلدان القارة الإفريقية، وذلك من أجل التخفيف من آثار ارتفاع أسعار السلع الأساسية وموجات الجفاف، مشيرة إلى أن هذا البرنامج قد استفاد منه أكثر من 4 ملايين مزارع في جميع أنحاء القارة.

وسلطت السيدة متقي الضوء على تسريع استراتيجية المجموعة لتطوير شبكة التوزيع، من خلال عدد من البرامج، بما في ذلك برنامج “Farmer Houses”، المصمم خصيصا لتحسين ولوج المزارعين إلى المنتجات والخدمات والمعارف الزراعية.

وأشارت إلى أن الأمر يتعلق أيضا بمبادرات تستهدف المزارع بشكل مباشر، من حيث المواكبة وبناء القدرات والتدريب والتسويق، من قبيل منصة Udongo، الذي أطلقها الفرع الإفريقي للمجموعة بهدف ربط صغار المزارعين بموردي المدخلات الزراعية ومشتري المنتجات الأساسية.

كما أكدت على أهمية برنامج ” Agribooster”، الذي يمكن من ربط المزارعين بالأسواق من خلال إبرام شراكات، وكذا برنامجي “Farmer Hubs” و “OCP School Lab”، اللذين استفاد منهما أكثر من 530 ألف مزارع إفريقي، موضحة أن هذه البرامج تندرج في إطار سياسة المجموعة لتسهيل الولوج إلى الأسمدة.

وذكرت بالمناسبة بتدشين وحدة لمزج الأسمدة في كادونا بنيجيريا، إضافة إلى عدد من المشاريع المهمة الأخرى الهادفة إلى الاستجابة بسرعة وفعالية لمشكلة الولوج إلى الأسمدة.

من جهة أخرى، أكدت السيدة متقي أن الأزمة الحالية تشكل فرصة للفاعلين في قطاع الأسمدة لتعزيز الابتكار وتقديم حلول أكثر ملاءمة للتحديات الحالية التي تواجه إفريقيا، مشددة على مركزية الابتكار في منهجية العمل وطرق التمويل ونموذج الأعمال وطرق المواكبة.

وقال نائب المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط – كينيا، حاتم لهميم، من جهته، إن المشاركة في هذا الحدث تشكل فرصة لنسج روابط مع شركاء جدد، وتعزيز الشراكات القائمة وتبادل المعارف والخبرات مع مختلف الفاعلين في مجال الأسمدة.

وأضاف أن الأمر يتعلق بمناسبة لاستكشاف التطورات التي يعرفها هذا المجال، مشيرا إلى أن نسخة 2023 بنيروبي تميزت بتغيير في المقاربة التي ينهجها الشركاء، الذين أصبحوا يتجاوزون مناقشة الجانب التجاري، إلى مناقشة الجوانب المتعلقة بالمواكبة والتمويل والتحديات التي طرحتها الأزمات الأخيرة.

يشار إلى أن مؤتمر”Argus Africa Fertilizer” قد رسخ، منذ إطلاقه في المغرب عام 2010، مكانته كأول منصة قارية للتبادلات في مجال الأسمدة والتنمية الفلاحية.

ويشارك في هذا الحدث الإفريقي الهام سنويا المئات من الفاعلين، الذين يمثلون مختلف فروع القطاع، بما في ذلك منتجين عالميين وموزعين إقليميين ومؤسسات مالية ومنظمات غير حكومية.

الحدث:و.م.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.