الكونغرس الأمريكي: الجمهوريون يعزلون النائبة الديمقراطية إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب

0

عزل الجمهوريون النائبة الديمقراطية إلهان عمر من منصبها في لجنة الشؤون الخارجية في خطوة تشير إلى تصاعد التوترات داخل الكونغرس الأمريكي.

وصوّت نواب جمهوريون من أجل عزل إلهان بسبب تصريحاتها السابقة عن إسرائيل.وقال الجمهوريون إن “هذه الخطوة تبعث رسالة قوية ضد معاداة السامية”.

بيد أن الديمقراطيين والنائبة قالوا إن “الخطوة جاءت ثأرا من عزل اثنين من الجمهوريين من لجان في عام 2020 عندما كان الديمقراطيون يمثلون أغلبية في مجلس النواب.

كما أشارت إلهان إلى أنه جرى إبعادها بوصفها مسلمة هاجرت إلى الولايات المتحدة كلاجئة.

وقالت قبل وقت قصير من التصويت: “هل تفاجأ أحدكم من أنني بطريقة ما أعامل وكأني لا أستحق التحدث عن السياسة الخارجية الأمريكية؟”.

وحصل الجمهوريون على أغلبية في مجلس النواب بعد انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر، وصوّت الأعضاء على أسس حزبية لعزل إلهان عمر امس الخميس.

وتعد النائبة واحدة من ثلاثة ديمقراطيين بارزين عُزلوا من مهام لجانية في ظل تولي الأغلبية الجديدة في مجلس النواب، والذي يرأسه كيفين مكارثي.

وقال بعض الجمهوريين، بمن فيهم مكارثي، إنه لا ينبغي أن تعمل إلهان في لجنة الشؤون الخارجية القوية بسبب تعليقاتها السابقة عن إسرائيل والتي تعرضت، في بعض الأحيان، إلى انتقادات من قبل أعضاء الحزبين.

وكانت إلهان قد اعتذرت في عام 2019 عن التلميح بأن المشرعين الأمريكيين يدعمون إسرائيل فقط بسبب أموال جماعات الضغط.

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.